اقتصاد، سياسة

وزارة الفلاحة تطلق جيلا جديدا من الصبار مقاوم للحشرة القرمزية (فيديو)

أطلقت وزارة الفلاحة بإحدى الضيعات الفلاحية النموذجية باشتوكة ايت بها، تجربة نموذجية على الصعيد الوطني، تتعلق بإنتاج جيل جديد من الصبار مقاوم للحشرة القزمرية.

وفي هذا الإطار، قام عزيز أخنوش وزير الفلاحة، أمس الثلاثاء 16 فبراير، بزيارة للمحطة التجريبية بأكادير “ملك الزهر”، بجماعة بلفاع إقليم شتوكة أيت بها، التابعة للمعهد الوطني للبحث الزراعي.

وتغطي التجارب البحثية التي أجريت في هذه الضيعة التي تبلغ مساحتها 73 هكتارا، عدة سلاسل بما في ذلك الصبار والأركان والطماطم والحوامض والموز والزعفران والستيفيا والشعير والقمح.

وفي تصريح لـ”العمق”، قال مدير المعهد الوطني للبحث الزراعي، ومنسق برنامج وزارة الفلاحة لتنمية الصبار بالمغرب، محمد الصباغي، إن الأبحاث والتجارب التي تجرى داخل هذه الضيعة، أسفرت عن إنتاج ثمانية أصناف من الصبار، وكلها مقاومة للحشرة القرمزية.

وأضاف المتحدث ذاته أن التجارب التي تجرى حاليا داخل خيمة مغطاة، هي نسخة من مجمع يتواجد خارج الخيمة نفسها، وسجلت الأبحاث عدم مقاومة عدد من الأصناف للحشرة القرمزية، وانطلق العمل لتحسين سلالتها، ليتم التوصل إلى انتقاء ثمانية أصناف مقاومة لهذه الحشرة، وتتواجد في 11 منطقة بالمغرب، ومنها سيتم العمل ببرنامج شامل، لإعادة زرع هذه الفصائل من الصبار، في المناطق التي تضررت من الحشرة القرمزية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *