المروحية الطبية تنقذ 3 مواطنين اليوم بالحوز ومراكش والسمارة

المروحية الطبية تنقذ 3 مواطنين اليوم بالحوز ومراكش والسمارة

23 يناير 2017 - 23:58

استطاعت المروحية الطيبة لوزارة الصحة، التدخل لإنقاذ 3 مواطنين مغاربة في كل من السمارة ومراكش والحوز، اليوم الإثنين، كانوا في حالة صحية حرجة.

قامت مندوبية وزارة الصحة بإقليم أزيلال، بتنسيق مع إدارة المستشفى الإقليمي بأزيلال والمديرية الجهوية للصحة والسلطات المحلية والمصلحة الاستعجالية بمراكش، اليوم الاثنين، بنقل رضيع، عمره شهرين، والذي كان يرقد بمصلحة الأطفال، إلى مصلحة العناية المركزة بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش.

وذكر بلاغ لوزارة الصحة بأنه تم استشفاء هذا الرضيع بمصلحة الأطفال منذ أسبوع، حيث كان يشكو من تشوه خلقي في القلب، مع ضيق في التنفس وارتفاع في درجة الحرارة، مما أدى إلى تدهور حالته الصحية خصوصا على مستوى الجهاز التنفسي.

وأضاف البلاغ أن الطاقم الطبي والتمريضي بمصلحة الأطفال قام بمجهودات جبارة لتقديم الإسعافات والعلاجات الأساسية، قبل أن يقرر الفريق الطبي المعالج ضرورة نقله استعجاليا على متن المروحية الطبية التابعة لوزارة الصحة رفقة طاقم طبي، إلى المركز الاستشفائي الجامعي بمراكش، حيث يخضع حاليا للفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة.

كما تم صباح اليوم الاثنين، نقل سيدة تبلغ من العمر 45 سنة، من السمارة إلى المركز الاستشفائي الجهوي مولاي الحسن بن المهدي بالعيون.

وذكر بلاغ لوزارة الصحة بأن هذه السيدة كانت ترقد بالمستشفى الإقليمي بالسمارة وتعاني نزيفا في المعدة مع فقر حاد في الدم، كما أن فصيلة دمها هي (ناقص أو) النادرة، ما استدعى نقلها على وجه السرعة إلى المركز الاستشفائي الجهوي مولاي الحسن بن المهدي بالعيون بواسطة المروحية الطبية للوحدة المتنقلة للإسعاف والإنعاش التابعة للمديرية الجهوية للصحة بالعيون نظرا لمضاعفات حالتها الحرجة.

وأضاف أنه تمت هذه العملية بنجاح بفضل التنسيق بين مصلحتي المساعدة الطبية المستعجلة وخدمة المصلحة المتنقلة للمستعجلات والإنعاش (سامو) والمستشفى الاقليمي بالسمارة، ما أثر إجابا على تحمل تنقل مثل هذه الحالات الحرجة، وخلف هذا التكفل الاستعجالي ارتياحا كبيرا لدى عائلة المريضة.

كما قامت المصلحة الاستعجالية (سامو) التابعة للمركز الإستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، بتنسيق مع السلطات المحلية، زوال أمس الأحد، بنقل مواطن عمره 29 سنة من دوار ايت موسى تمنكار بالجماعة الترابية ستي فاضمة-أوريكا التابعة لإقليم الحوز، إلى قسم المستعجلات بمستشفى الرازي التابع للمركز الإستشفائي.

وذكر بلاغ لوزارة الصحة بأن هذا المواطن أجرى عملية جراحية على مستوى القلب قبل سبعة أشهر، مع تتبع لحالته الصحية التي كانت توصف بالجيدة منذ حوالي شهر حسب آخر فحص، إلا أنه خلال هذا الأسبوع أحس بعياء شديد مع ضيق في التنفس، وتطورت الحالة الى هبوط حاد في الدورة الدموية نتيجة التهاب على مستوى القصبات الهوائية، مما أدى الى تدهور حالته الصحية.

وأضاف البلاغ أنه بعد معاينة المواطن من طرف طاقم طبي وتمريضي ونقله استعجالا على متن المروحية الطبية التابعة للمركز الإستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، إلى مصلحة المستعجلات بمستشفى الرازي، حيث خضع للفحوصات الطبية اللازمة، وحالته الآن مستقرة الى حين إجراء تقييم ثاني لوضعه الصحي.

وأشارت الوزارة إلى أن هذا التدخل الطبي الاستعجالي خلف ارتياحا كبيرا وسط عائلة المريض، ولقي استحسانا لدى ساكنة هذه المنطقة النائية والتي يصعب ولوجها برا بسبب محاصرتها بالثلوج ورداءة أحوال الطقس.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

الدكتور الحسين أبو الفضل مندوب الصحة ببولمان

بعد انتشار خبر إعفائه.. مندوب الصحة ببولمان: الأطر الصحية تحتاج الدعم وليس المزايدات

إتلاف خمور مغشوشة بالدار البيضاء

“حملة الأيادي النظيفة” مستمرة .. أمن البيضاء يتلف آلاف قنينات الخمور المغشوشة (فيديو)

حجز قنينات كحول

حملة الأيادي النظيفة تصل فاس.. اعتقالات وحجز أزيد من 55 ألف قنينة كحول

تابعنا على