زراعة الموز في الجزائر أخبار الساعة

الجزائر تلجأ لزراعة الموز لإنقاذ إقتصادها من الانهيار.. وفلاح: هذه ثروة

18 فبراير 2021 - 15:46

لجأت الحكومة الجزائرية، مؤخرا، إلى اقناع الفلاحين لإعتماد زراعة فاكهة الموز بضيعاتهم الفلاحية، وإغرائهم بمنحهم مساحات صالحة للزراعة شريطة زراعتها بالموز، واختارت لأولى محاصيلها إسما “ذهبيا”.

وتسعى الجزائر عبر هذا القرار، إلى مواجهة تناقص إيرادات الطاقة وتزايد تكلفة الاستيراد، خاصة في الشق المتعلق بواردات الغذاء، التي تشكل نحو 20 بالمئة من مشتريات الجزائر من الخارج، بعدما بلغ إجمالي واردات الغذاء 8.07 مليار دولار في 2019، حيث أعلن وزير الزراعة الجزائري عبد الحميد حمداني هذا الأسبوع خططا لخفض تلك الفاتورة السنوية بما لا يقل عن 2.5 مليار دولار من خلال زيادة الإنتاج المحلي وترشيد الإنفاق على الواردات.

وفي هذا الصدد اعتبر أحد الفلاحين الجزائريين الذين بدأو بالفعل في جني محاصيلهم الزراعية من فاكهة الموز، أن هذه الفاكهة “الثمينة” بالجزائر، “ستساعد بلاده على كسب الوظائف والثروة، متطلعا إلى دعم الاستثمار”.

وقال الفلاح ذاته، إن الموز يدر عليه ربحا أكبر من المحاصيل الأخرى لأن الفاكهة المستوردة أعلى ثمنا، وهو يخطط لإقامة جمعية لمنتجي الموز ويريد من الحكومة أن تتوسع في زراعته على الساحل.

وتعد فاكهة الموز، من الفواكه “الثمينة” في الأسواق الجزائرية، بعدما تراوحت أسعارها بين 600 دينار و1000 دينار  للكيلوغرام الواحد (مابين 40 و70 درهم مغربي).

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

تخريب حافلات ألزا أخبار الساعة

سنتان حبسا نافذا لـ”مخرب”ّ إحدى حافلات “ألزا” بالبيضاء

أخبار الساعة

تطوان تتنفس تحت الماء.. الفيضانات تغمر عشرات المنازل وتجرف سيارات وتوقف حركة السير

أخبار الساعة

جانب آخر من فيضانات تطوان.. شُبان يسبحون في مياه الأمطار (فيديو)

تابعنا على