اقتصاد

ارتفاع زبناء اتصالات المغرب إلى 73 مليون.. والشركة تكشف قيمة رقم معاملاتها

ارتفع عدد زبناء شركة اتصالات المغرب إلى ما يقارب 73 مليون زبون عند متم شهر دجنبر 2020، وذلك بزيادة بلغت نسبتها 8.1 في المائة.

وحسب النتائج الموحدة للشركة، فقد حققت المجموعة  رقم معاملات بقيمة 36769 مليون درهم بزيادة 0.7 في المائة، “حيث عوضت الزيادة في رقم معاملات الفروع “Africa Moov” و”الصبيب العالي الثابت” في المغرب التباطؤ في أنشطة الهاتف النقال في المغرب المتأثر بشدة من البيئة التنافسية”.

ووفق ذات النتائج، ففي الربع الأخير وحده، وعلى الرغم من الانخفاض في إنهاء مكالمات النقال في المغرب خلال دجنبر 2020 ، زاد رقم معاملات المجموعة بنسبة 0.7 في المائة، وذلك بفضل الزيادة المستمرة في أنشطة الفروع Africa Moov و الصبيب العالي الثابت في المغرب.

كما عرفت أنشطة المجموعة في المغرب انخفاضا بنسبة 3.7 في المائة في رقم المعاملات مقارنة بسنة 2019، والتي تأثرت بشكل خاص بآثار الجائحة على أنشطة النقال ، والتي عوضتها جزئيا الدينامية القوية للثابت والأنترنت.

وسجلت المجموعة أنه في نهاية سنة 2020 ، بلغت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك “EBITDA” المعدلة 11950 بانخفاض بنسبة 2.8 مقارنة بسنة 2019، فيما رتفع هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك المعدل بنسبة 0.5 نقطة ليصل إلى مستوى مرتفع بلغ 57.2 وذلك بفضل التحكم في التكاليف التشغيلية.

وبلغت نتيجة التشغيل “EBITA” المعدلة 8079 مليون درهم، بانخفاض 2.6 في المائة ما يمثل معدل هامش معدل بنسبة 38.7 في المائة بزيادة 0,5 نقطة.

وحافظت قاعدة زبناء الثابت على ديناميتها الجيدة، بحيث عرفت نموا بنسبة %6,6 لتصل إلى 2 مليون خط، وتضم قاعدة زبناء الصبيب العالي 1.7 مليون مشترك ، بزيادة 10.4 في المائة.

وأوضحت النتائج ذاتها، أن أنشطة الهاتف الثابت والأنترنت في المغرب، تواصل تحسين أدائها وإنجاز رقم مبيعات قدره 517 9 مليون درهم ، بزيادة قدرها %2.8 مقارنة بسنة 2019 .وقد ازداد هذا النمو خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من السنة، بفضل الإقبال الكبير على عروض الألياف البصرية وخدمة ADSL.

وتتوقع المجموعة خلال 2021، بناء على التطورات الأخيرة في السوق “وبالنظر إلى أنه لن يؤدي أي حدث استثنائي رئيسي جديد إلى تعطيل نشاطها في نطاق وسعر صرف ثابتين، انخفاض رقم المعاملات، وانخفاض الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، بالإضافة إلى استثمارات %15 كحد أقصى من رقم المعاملات باستثناء الترددات والرخص”.

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس الإدارة الجماعية، عبد السلام أحيزون، إنه “خلال سنة 2020 ،أعلنت مجموعة اتصالات المغرب عن نتائج تشغيلية توافق الأهداف المعلن عنها وبفضل الجهود المستمرة الرامية إلى التحكم في التكاليف والإبداعات المتعددة، حافظت الشركة على هوامشها ما يبرز مرونتها وقدرتها على التكيف مع الظروف التي فرضتها الأزمة الصحية والاقتصادية الغير المسبوقة”.

وأوضح أحيزون، أنه “في المغرب ورغم الأزمة والضغوط التنافسية القوية، عززت الاستثمارات المنجزة على مستوى خدمات الصبيب الجد عالي موقع الصدارة الذي تحتله المجموعة ومكانتها كشركة رائدة”.

وتبع، أنه على الصعيد الدولي اختارت المجموعة الجمع بين مختلف الفروع تحت هوية مرئية مشتركة “موف أفريكا” والتي تعكس دينامية النمو التي أبانت عنها هذه الفروع، كما أن المجموعة استمرت في تنزيل رقمنة الخدمات التي أثبتت فعاليتها في مواجهة الإكراهات التي فرضتها الجائحة” يقول المتحدث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *