اقتصاد، مجتمع

زيادة صاروخية في أسعار زيوت المائدة وسط غضب كبير بين المغاربة

عرفت أسعار الزيوت النباتية بالمغرب، ارتفاعا كبيرا في أقل من شهر، حيث ارتفع ثمنها بـ10 دراهم لكل 5 لتر، وهو ما يعني زيادة بقيمة درهمين في اللتر الواحد.

وفي هذا السياق، أكد عدد من أرباب محلات المواد الغذائية لجريدة “العمق” ارتفاع أسعار الزيوت النباتية خلال الشهر الجاري، حيث ارتفع سعر لتر من الزيت بدرهمين، فيما ارتفع ثمن 5 لتر بـ10 دراهم.

وفي الإطار نفسه، سجلت زيادة أخرى في أسعار الدقيق، حيث ارتفع سعر كل كيلوغرام بنحو 20 سنتيما، وهو ما يعادل زيادة بقيمة 5 دراهم لكل كيس من الدقيق من فئة 50 كيلوغراما.

وتأتي هذه الزيادات في أسعار مواد أساسية لدى المغاربة، في سياق الأزمة الاقتصادية المترتبة عن الأزمة الصحية لكوفيد 19، وهي الوضعية التي كانت لها تداعيات كبيرة على القدرة الشرائية للمواطنين، لاسيما مع تسجيل فقدان العديد من مناصب الشغل، والانخفاض الكبير المسجل على مستوى دخل الأفراد والأسر.

وخلفت هذه الزيادات موجة غضب على مواقع التواصل الاجتماعي، وصلت إلى حد المطالبة بمقاطعة الشركات المصنعة للزيوت النباتية.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 3 سنوات

    العياقات.تواطؤ الشركات في ما بينها للزيادة ضذا عن قانون المنافسة الذي يجرم هذه الافعال.زهو ما خلص اليه تقارير مجلس المنافسة عدة مرات حول الاتفاق بين المنتجين في مجالات انتاجية عدة.

  • higo
    منذ 3 سنوات

    اصلا هاد زيت ما عمرها دخلات عندي لدار بريحتها الكريهة لكتخليها فلماكلة

  • عزيز
    منذ 3 سنوات

    الله يدير لينا شي تاويل ديال الخير مع هاد قوم مصاصي الدماء. خلاصة الكلام اللهم قطران بلاد الغرب ولا قطران بلادي ماشي عسل بلادي.