اقتصاد

قبل أيام من رفع أسعار زيوت المائدة .. “لوسيور كريستال” تقتني شركتين في تونس والسنغال

اقتنت “لوسيور كريستال”  الفاعلة في مجال المنتجات الاستهلاكية، شركتين جديدتين في كل من السنغال وتونس، وبحسب معطيات “لوسيور كريستال، فإن الأمر يتعلق  بعملتي اندماج واستحواذ، حيث تتولى “لوسيور كريستال” قيادة أصول  مجموعة “افريل” الفرنسية في افريقيا في مجال المنتجات والسلع الاستهلاكية.

واستحوذت “لوسيور كريستال” على مجموعة أسهم مجموعة “افريل الفرنسية” التي تبلغ 46.4 في المائة، لتضيفها إلى حصص أخرى  تبلغ 47.5 في المائة تمتلكها في شركة “كريستال تونس”، وتسوق هذه الأخيرة منتجات زيوت المائدة والتوابل والصابون.

كما اقتنت لوسيور “كريستال” كذلك مجموع الأسهم التي تمتلكها مجموعتي “افريل” و”كاستل” الفرنسيتين والتي تبلغ 90.16 في المائة من أسهم شركة “اوليوزين” الفاعلة في مجال زيوت المائدة بالسينغال.

وتمثل أنشطة مجموعة لوسيور كريستال على المستوى الدولي نحو 20 في المائة رقم معاملاتها في سنة 2019.

وتمتلك الشركة الفرنسية “اوليوسيد” حصة بـ 43.52 في المائة في رأسمال لوسيور كريستال، فيما تصل نسبة حصص مساهمين مختلفين ما يناهز 23.97 في المائة، وتصل حصص الصندوق المعني المغربي للتقاعد نسبة 9 في المائة من الأسهم، وتمتلك مجموعة “مامدا” حصة بـ 8.66 في المائة، وشركة وفا للتأمين حصة بـ 7.34 في المائة، ثم الصندوق المغربي للتقاعد بـ 7.07 في المائة ثم سهام للتأمين بـ 0.40 في المائة من الحصص.

وشركة “اوليوسيد”، التي تمتلك حصة بـ 43.52 في المائة من أسهم “لوسيور كريستال، هي شركة فرنسية تمتلكها مجموعة  “أفريل” AVRIL POLE VEGETAL ومجموعة ” كوباجيف” COPAGEF.

وقبل أيام عرفت أسعار الزيوت النباتية بالمغرب، ارتفاعا كبيرا، حيث ارتفع ثمنها بـ10 دراهم لكل 5 لتر، وهو ما يعني زيادة بقيمة درهمين في اللتر الواحد.

وأكد عدد من أرباب محلات المواد الغذائية لجريدة “العمق” ارتفاع أسعار الزيوت النباتية خلال الشهر الجاري، حيث ارتفع سعر لتر من الزيت بدرهمين، فيما ارتفع ثمن 5 لتر بـ10 دراهم.

وإلى حدود الساعة لم تخرج الشركة بأي توضيح حول أسباب الزيادة التي سجلتها منتجاتها، بالرغم من محاولات الاتصال بها لمعرفة دوافع الرفع من أسعار هذه المواد الأساسية في الحياة اليومية لدى المغاربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *