سياسة

مؤلف جماعي يرصد تطور قضية الصحراء في ضوء المستجدات الأخيرة

أصدر مركز الدراسات والأبحاث القانونية والقضائية والاجتماعية ومركز الصحراء للدراسات والأبحاث في التنمية وحقوق الإنسان، مؤلفا شارك فيه باحثون وأساتذة جامعيون، يرصد تطورات القضية الوطنية في ظل المستجدات الوطنية.

المؤلف الذي يحمل عنوان، “تطورات قضية الصحراء في ضوء المستجدات الآنية: آليات الدفاع وإواليات الترافع”، يتكون من سبعة محاور وهي كالآتي: “الصحراء المغربي بين الشرعية التاريخية والحتمية الثقافية”، و”الصحراء المغربية بين مرتكزات التنمية ورهانات النمو”، ثم “تطورات قضية الصحراء المغربية في أفق تحديد تفاعلاتها الإقليمية ووضعيتها الدولية”.

ومن محاور الكتاب أيضا؛ “الصحراء المغربية بين المناصرة الحقوقية والمقتضيات الإنسانية”، و”آليات الترافع على مغربية الصحراء بين المنطلقات المؤسساتية والمدركات المدنية”، فـ”مستقبل قضية الصحراء المغربية في أفق استشراف أبعادها الاستراتيجية”، ثم “آراء استشرافيى لمستقبل الأوضاع الدولية في ضوء المستجدات الآنية على الصحراء المغربية”.

وجاء في تقديم الكتاب، الذي كتبه القيادي الاستقلالي والوزير السابق، امحمد الخليفة، أن هذا الإصدار يأتي “في ظرفية متسمة بتراكم وتتالي سلسلة من التطورات الهامة التي دون تردد، تصنيفها في عداد الانتصارات المستحقة لبلادنا” في القضية الوطنية.

وأضاف أن بفضل هذه الانتصارات انتقل المغرب من وضعية دفاعية إلى وضعية هجومية، معتبرا أن هذا الأمر يقتضي رفع درجة الانخراط الشامل والتعبئة الشعبية الكامل لترسيخ أسس هذا المسار الجديد، مضيفا أن “ذلك بالضرورة يفرض حتما التشديد على مسؤولية النخبة عموما والنخبة الأكاديمية الجامعية خصوصا، من أجل دعم هذا المجهود وتقوية مبادرات الترافع”.

وأضاف الخليفة، في تقديم المؤلف، أن الحديث عن مستجدات القضية الوطنية اليوم، يتجاوز أن يكون سردا للأحداث أو وصفا لوقائع، معتبرا أن الأمر يتعلق بـ”منعطف تاريخي وازن، تراكمت مقوماته منذ سنوات، أفرز في النهاية وضعا جديدا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *