مجتمع

أكاديميون يردون على “شوهة” قناة الشروق.. أوعبي: الملكية خط أحمر

المغرب الجزائر

ما زالت الأطر الأكاديمية بمختلف الجامعات المغربية تستنكر لجوء قناة جزائرية لسلاح “السب والشتم” ضد الشعب المغربي ورموزه الدستورية، بعد فشل الجيش في مسايرة إيقاع الدبلوماسية المغربية، وانتصاراتها المتتالية.

وفي هذا السياق، نظمت كلية الشريعة بفاس، قبل يومين، لقاء علميا حول أخلاقيات مهنة الصحافة بالجزائر، وتداعيات “الشوهة” التي تسببت فيها قناة الشروق، والتي لا تخرج عن إطار الخرق السافر لقانون الصحافة والنشر.

وتحدث الدكتور بوشعيب أوعبي، أحد قيدومي كلية الشريعة، وأستاذ القانون الدستوري والعلاقات الدولية، عن ما وصفه باستهداف المؤسسة الدستورية، التي هي المؤسسة الملكية باعتبارها أحد الثوابت الدستورية، واحترامها يدخل في إطار احترام القواعد الأخلاقية وما تضمنته القوانين الجاري بها العمل، مشددا على أن الملكية خط أحمر.

واعتبر أوعبي ما قامت به القناة الجزائرية جريمة يعاقب عليها القانون، مستشهدا بالقانون الجزائري نفسه في مادته 123، معتبرا تفوق المغرب على الجارة الجزائر في كثير من الأبواب هو ما يفسر سبب نزول هذه الهجمة، بما في ذلك انتصارها في الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد 19 التي أطلقتها وزارة الصحة.

ولم يفوت بوشعيب أوعبي الفرصة لتنبيه الحاضرين إلى عدم تدخل الجهة الرسمية للرد على القناة الجزائرية، وهو ما يعني فشل المؤامرة بعد توهمها ردا من السلطات المغربية، في وقت تحرك المجتمع المدني بكل أطيافه، جامعيون، صحافة، قضاة، محامون، في إطار ترافع قانوني مشروع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *