خارج الحدود

الغنوشي يدعو لإقامة اتحاد مغرب عربي بدون المغرب وموريتانيا وإلى “استغلال” ليبيا

في تصريح غير مسبوق، دعا رئيس البرلمان التونسي وزعيم حركة النهضة ذات التوجه الإسلامي راشد الغنوشي إلى إقامة اتحاد مغرب عربي دون إشراك المغرب وموريتانيا، وذلك بالاكتفاء بما أسماه “مثلث تونس ليبيا الجزائر”، كما عبر عن مطامع لاستغلال ليبيا من أجل حل المشاكل التونسية.

وقال الغنوشي في حوار مع قناة “الديوان إم إف إم” إنه ينبغي النظر إلى المثلث بالمذكور على أنه “مثلث النمو”، وأنه “ينبغي أن يكون منطلقا لإنعاش حلم المغرب العربي”، مضيفا “نحن خارج هذا الحلم والإطار لن تحل مشاكل هذا الإطار الإقليمي”.

وبخصوص الأوضاع في ليبيا، اعتبر الغنوشي أن تونس “لم تستغل الفرص في القضايا الإقليمية”، واعتبر “أن أول ساحة يجب أن تدار فيها القضية الليبية خارج ليبيا هي تونس”، مشيرا إلى أن علاقته بالنظام الجزائري الحالي جيدة.

وأضاف الغنوشي: “بينما نحن في الواقع رأينا غير ذلك، رأينا ساحات أخرى من المغرب إلى اسطنبول إلى دبي إلى باريس وروما وألمانيا، والساحة التونسية حضورها ضئيل في أهم قضية تؤثر في تونس”.

وتابع رئيس البرلمان التونسي أن “50 في المائة من مشاكل تونس يمكن حلحلتها في ليبيا” على حد قوله، موضحا “يكفي أن نعلم أن نصف مليون تونسي كانت تشتغل في ليبيا، ولو تم حل مشكل بطالة هذه الـ 500 ألف ما كانت لتبقى البطالة مشكلة في تونس”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • مواطن2
    منذ سنة واحدة

    هذا الشخص انكشف امره وانتهت مصداقيته....واتضح انه من اسياب الازمة التي تعيشها تونس والشعب التونسي.

  • غير معروف
    منذ سنة واحدة

    lll

  • القادري
    منذ سنة واحدة

    وجه من وجوه الويل ودمار الشعوب . هذا الميخي شكله يوحي بالبؤس والتخلف خارج موكب الحضارة ، يرى العالم من زاوية جد ضيقة ، ويسهل على اي كان شراء مثل هذا الجربوع باي ثمن كما فعلت الجزائر معه في محاولة فاشلة لعزل المغرب الذي يزيده هذا التامر الا قوة وعزيمة في قهر الاعداء لعنة الله عليهم جميعا

  • ltmv
    منذ سنة واحدة

    نعم تفكير صحيح و نتمنى ان نرى اتحاد بدون مغرب متصهين لان مهمة المغرب ادخال السرطان الى جسم المغرب العلربي الكبير بكل الطرق المهم ارضاء المغضوب عليهم

  • عبدو
    منذ 3 سنوات

    لماذا إذا سماه اتحاد المغرب العربي...بالأحرى اسميه الثلاثي Le Bon, la Brute et le Truand

  • احمد
    منذ 3 سنوات

    لو قال المغرب العربي بتونس فقط لكان اصوب

  • مغربي
    منذ 3 سنوات

    هذا خرف وتخريف وليس رؤية سياسة

  • مغربي فقط لا غير
    منذ 3 سنوات

    تربح أسي لغنوشي، الله يسهل عليك فهاد الاتحاد، باش تكتاشف بالعملي بلي سوق الجزائر خااااااوي

  • مسوى
    منذ 3 سنوات

    يا عجبا كيف يقبل التو نسيون بهذا النوع من السياسيين في تسيير بلادهم سيكون سبب الازمات وليس النموم

  • اكريش محمد
    منذ 3 سنوات

    سي الغنوشي يريد ان يتملق للجزائر على حساب المغرب ويقولون ان الغنوشي مناضل قوي ولكنه للأسف ضعيف الشخصيه يريد استغلال ليبيا لصالح تونس لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل