مجتمع

انتقادات لسلطات شفشاون بعد “خرقها” حالة الطوارئ أثناء زيارة العامل لمنطقة قروية (صور)

أثارت زيارة عامل إقليم شفشاون، محمد ودن العلمي، إلى مركز بني رزين لتدشين مجموعة من المشاريع، أمس الأربعاء، جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب حشد المئات من السكان المحليين لاستقبال العامل بالرغم من استمرار سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية لمواجهة جائحة كورونا، والتي تقضي بمنع التجمعات.

وأظهرت الصور التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، احتشاد المئات من ساكنة جماعة بني رزين لاستقبال عامل شفشاون، عدد كبير منهم بدون كمامات، وسط غياب تام لإجراءات التباعد الاجتماعي، مع إقامة حواجز حديدية لوقوف السكان بالأماكن التي زارها العامل.

وكشفت مصادر محلية أن السلطات قامت بتعبئة أعوانها بالمنطقة لحشد المواطنين بهذا العدد الكبير من أجل استقبال العامل محمد ودن العلمي، فيما قام الأخير في نهاية زيارته، بعقد لقاء تواصلي مع الساكنة للاستماع إلى مشاكلهم ومطالبهم.

واعتبر مدونون أن ما حدث في بني رزين يعد خرقا واضحا للإجراءات الاحترازية التي تواصل الحكومة التشديد عليها من أجل التصدي لتفشي فيروس كورونا، خاصة أن وزارة الصحة دعت المواطنين، قبل أيام قليلة، إلى توخي المزيد من الحذر لمواجهة ظهور طفرات جديدة للفيروس، معلنة رصد 21 سلالة متحورة للفيروس التاجي.

وأشارت تدوينات لفاعلين سياسيين ونشطاء محليين، إلى أن عامل شفشاون منح لنفسه هالة كبيرة ووضع السلطة المحلية في حرج كبير بهذا الاستقبال، معتبرين أنه كان بإمكان العامل إعطاء تعليماته للسلطات من أجل عدم تعبئة الساكنة لاستبقاله بتلك الطريقة.

وعبر معلقون عن استغرابهم لهذا الحشد الكبير من المواطنين بإشراف من السلطات المحلية، منتقدين تنظيم عامل الإقليم للقاء تواصلي من الساكنة بدون أي مناسبة، علما أن اللقاءات التواصلية هي مهام المنتخبين وليس السلطات، داعين وزارة الداخلية إلى فتح تحقيق الموضوع، حسب ما جاء في تدوينات رصدتها “العمق”.

وفي هذا الصدد، وصف محمد أمحجور، النائب الأول لعمدة مدينة طنجة، ما حدث في جماعة بني رزين بأنه “سلوك شارد”، معتبرا أنه من “المؤسف جدا أن نقف اليوم أمام سلوك شارد وصور نشاز، تسيء إلينا جميعا، وتسيء بالخصوص إلى مسؤولية عمومية تطورت كثيرا واستطاعت أن تقطع مع ماض أقل ما يقال عنه أنه أنتهى ومات”.

وقال أمحجور: “صدمت بهذه الصور، ليس لخرقها على ما يبدو للإجراءات الاحترازية التي أقرتها الحكومة لمواجهة الجائحة فحسب، وهذه وحدها كافية إن تم تأكيدها، لكنني صدمت على الخصوص لإحساسي أنني سافرت في الزمن، وأنني رجعت إلى مغرب ودَّعْنَاه منذ عقود، وعلى الأقل منذ أكتوبر 1999 حين تحدث الملك عن المفهوم الجديد للسلطة”.

وأضاف في تدوينة على حسابه بموقع فيسبوك: “صور مثل هذه انقرضت في الوسط الحضري، والذي يعرف خصوصيات العالم القروي يفهم جيدا مغزاها عند الساكنة المحلية وأثرها عليهم، خاصة حينما تقترن بحكايات تصل حد التواتر عن ارتباط هذا النوع من الأنشطة وما يدخل في حكمها”، وفق تعبيره.

بالمقابل، اعتبرت صفحات محلية أن حفاوة استقبال عامل إقليم شفشاون من طرف الساكنة، تكشف مدى انتظارات المواطنين هناك من أجل الاستماع إلى مشاكلهم ومطالبهم فيما يخص التعليم والصحة والبنية التحتية والفلاحة والكهرباء والماء وغيرها.

وقالت صفحة محلية في هذا الإطار: “يتساءل كل من رأى صور التجمهر غير العادي لساكنة بني رزين لاستقبال عامل الإقليم: ما هذا؟. المؤكد أن جل من كانوا هناك هم في الحقيقية مواطنون وصل بهم الاحتقان إلى أعلى درجاته، ويرون في السلطة الأمل الوحيد لحل معضلات الصحة والتعليم والتنمية والكهرباء، بعدما تعبوا من جماعاتهم وبرلمانييهم”.

انتقادات واسعة ل عامل شفشاون بعد زيارته لجماعة بني رزين

وقام عامل شفشاون خلال هذه الزيارة، بتدشين عدد من المشاريع بـ3 جماعات قروية بالمنطقة (بني رزين، أونان، باب برد)، حيث أعطى انطلاقة مشروع تأهيل مركز بني رزين على شطرين، الأول بغلاف مالي قدره 13 مليون درهم سنة 2021، والثاني بغلاف 10 مليون درهم خلال 2022.

كما أشرف على تدشين ملعب القرب بالحد القديم، ووضع الحجر الأساس لبناء مدرسة جماعاتية والنادي النسوي بجماعة بني رزين، إلى جانب زيارته لوحدة للتعليم الأولي بدوار أغبالو من إنجاز جماعة أونان، ومنشأة فنية (قنطرة صغيرة) بدوار علوي السفلى، قبل أن يعقد لقاءً تواصليا مع ساكنة جماعة بني رزين.

انتقادات واسعة ل عامل شفشاون بعد زيارته لجماعة بني رزين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Abdelouahed Tatou
    منذ 3 سنوات

    Bravo pour votre sens étique d'informations. Il faut dénoncer ce genre de haut fonctionnaire d'un autre temps qui gangrènent encore notre société. Leurs quotidiens c''est faire du zèle et de pratiquer l'abus de pouvoir. J'espère que cet individu soit démis de ses fonctions.e

  • Driss
    منذ 3 سنوات

    حالة الطوارئ فقط على المحتجين (لوجود كورونا) وليس على الزيارات الرسمية (لكون كورونا في عطلة)