مجتمع

استئنافية مراكش تؤجل النظر في ملف مقهى “لاكريم” وتستدعي المترجم

قررت محكمة الاستئناف بمدينة مراكش تأجيل النظر في قضية “مقهى لاكريم”، إلى غاية 30 مارس المقبل، وذلك من أجل إعطاء مهلة للدفاع للإعداد ومن أجل استدعاء المترجم.

ويعد هذا التأجيل، هو الثالث عشر في مرحلة الاستئناف، حيث سبق للمحكمة أن أجلت القضية مرتين بسبب الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس “كوفيد19″، وأربع مرات متفرقة من أجل حضور المتهمين المتابعين في حالة سراح.

وسبق للمحكمة أن عقدت جلسة يوم 19 يناير الماضي وأجلت فيها النظر في القضية التي يتابع فيها 12 متهما، على خلفية حادث إطلاق النار استهدف من خلاله مالك المقهى المحاذية لمحكمة الاستئناف بمراكش، وأدى إلى مقتل طالب بكلية الطب بمراكش وإصابة زميلته بشظايا الرصاص.

ويتابع المتهمون في القضية على خلفية تهم متعددة، تهم “القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد”، و”محاولة القتل العمد”، و”إضرام النار في ناقلة ذات محرك”، وكذا “حمل سلاح بدون رخصة”، و”تكوين عصابة إجرامية”، إضافة إلى “إخفاء دراجة نارية متحصلة من جناية”، و”حيازة بضاعة أجنبية دون سند صحيح” و”السكر العلني ومسك واستهلاك مخدرات”.

كما يتابع المتهمون كذلك من أجل “إخفاء أشياء متحصلة من جريمة يعلم بظروف ارتكابها وعدم التبليغ عن وقوع جناية”، و”إخفاء وثائق من شانها أن تسهل البحث عن الجنايات والجنح وكشف أدلتها وعقاب مرتكبيها” و”المشاركة في “إدخال معطيات في نظام المعالجة للمعطيات عن طريق الاحتيال والتزوير في محررات بنكية وتجارية واستعمالها وتزوير شيكات واستعمالها”.

ومن بين التهم الموجهة للمتابعين في القضية ذاتها كذلك، “إخفاء شيء متحصل من جناية يعلم بظروف ارتكابها ومسك واستهلاك المخدرات”، و”الدخول في عصابة إجرامية وتقديم مساعدة عمدا وعن علم لأفراد عصابة إجرامية” و”مسك المخدرات ونقلها والاتجار فيها وتسهيل على الغير استعمالها”، و”عدم التبليغ بوقوع جناية يعلم بظروف ارتكابها”، وكذا “الفساد”.

وسبق للمحكمة أن أصدرت حكما ابتدائيا خلال شهر يوليوز من سنة 2019، قضت من خلاله بالإعداد في حق شخصين يحملان الجنسية الهولندية، يعتبران المتهمين الرئيسيين لارتكاب جريمة إطلاق النار على الشاب المغربي، ضمن عملية كانت تستهدف مالك مقهى “لاكريم”.

كما أصدرت غرفة الجنايات الابتدائية بالمحكمة ذاتها، حكما بالسجن 15 سنة في حق مالك المقهى البالغ من العمر 49 سنة، وفي 8 سنوات في حق ابن عمه، إضافة إلى السجن 20 سنة لمتهمين آخرين، وشهرين موقوفة التنفيذ في حق ثلاثة متابعين.

يشار إلى أن الهولنديين المحكومين بالإعدام، اعترفا لرئيس مكتب التحقيقات عبد الحق الخيام شخصيا، وللمحققين بالأفعال المنسوبة إليهما، وأرشداهم إلى هوية صاحب المهمة وهو أحد أباطرة الكوكايين، الذي يقضي حاليا عقوبة حبسية مدتها 12 سنة في قضية ترويج المخدرات.

وتعود وقائع هذه الجريمة إلى يوم 2 نونبر 2017، حينما قام شخصان ملثمان يمتطيان دراجة نارية من الحجم الكبير بإطلاق النار في اتجاه المقهى المذكور، ما أسفر عن مقتل شاب وإصابة فتاة وشخص آخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *