اقتصاد

مقاولات تدعو الحكومة إلى إلغاء الإغلاق الليلي وإنقاذها من الإفلاس

26 فبراير 2021 - 20:00

دعت الكنفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة، الحكومة  بإلغاء قرار الإغلاق ليلا وشهادة التنقل الممنوحة من طرف السلطة. وطالبت الكنفدرالية ذاتها، إلى وضع خطة وطنية لإنقاذ المقاولات المهددة بالإفلاس التي تعيش وضعية صعبة جراء تداعيات جائحة كورونا، وذلك من خلا إقرار دعم خاص بالمقاولات الناشئة والصغيرة جدا وعموم المهنيين والحرفيين. إلى جانب إقرار وضع ضريبي استثنائي لمعالجة وضعية المقاولات في حالة إفلاس.

وقالت الكنفدرالية في بلاغ لها، إنه على إثر هذه الوضعية عرف الاقتصاد الوطني تراجعا غير مسبوق بسبب تضرر نسبة مهمة من المقاولات التي تعيش وضعية صعبة حيت أعلنت أكثر من 20 ألف مقاولة إفلاسها.

وزادت المنظمة المهنية ذاتها، أنها استبشرت خيرا بعد إعلان تخفيف التدابير وإجراءات الحجر الصحي، غير أنها فوجئت بقرار إعادة فرض الإغلاق ابتداء من الساعة الثامنة مساء والذي تم تمديده إلى حدود الساعة الشيء الذي اعتبرته إجحافا في حق المقاولات التي شملها هذا القرار ما زاد من معاناتها وكبدها خسائر لا يمكن السكوت عنها .

وشددت على أن تمديد تدابير الإغلاق على الساعة 8 مساءا لم يعد له مبرر أمام استقرار الحالة الوبائية ببلادنا، وحذرت من الخطر الذي أصبح يواجه جميع المقاولات الصغيرة جدا بالخصوص.

وأشارت إلى أنه ورغم التدابير التي أقرتها لجنة اليقظة الاقتصادية، فإنها  لم تكن كافية للحد من تضرر ومعاناة هذه المقاولات، مضيفة أن الحكومة لم تراع الأوضاع الصعبة لعدد كبير من القطاعات التي كانت في مواجهة مباشرة مع هذه الأزمة الاقتصادية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

مرجان توقع شراكة لتنمية التزود بمنتجات النسيج والصناعات الغذائية المحلية

اقتصاد

المكتب الشريف للفوسفاط “فرع إفريقيا”يدعم زراعة الأرز في كوت ديفوار

اقتصاد

دراسة: الصناديق الاستثمارية أنقذت عشرات المقاولات المغربية من الانكماش بعد الجائحة

تابعنا على