سياسة

البيجيدي يدعو لاختيار الأحد يوم تصويت.. ويعتبر تقليص نظام اللائحة “تراجعا ديمقراطيا”

27 فبراير 2021 - 10:00

اعترض فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، على جعل الأربعاء يوما للتصويت، كما ما جاء في مشاريع القوانين الانتخابية المعروضة على لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة، مقترحا تعويضه بيوم الأحد أو يوم عطلة، وذلك لتمكين العاملين بالقطاع الخاص من المشاركة في التصويت.

واعتبرت الفريق خلال المناقشة العامة لمشاريع القوانين الانتخابية، بحر الأسبوع الجاري، أن اعتماد القاسم الانتخابي على أساس المسجلين، سيكون عقابا للمصوتين، داعيا إلى توسيع حالات التنافي في تولي المسؤوليات الانتخابية، حسب ما جاء في مداخلات أعضاء الفريق في اللجنة.

وقال فريق المصباح إن الاقتراع الفردي ليس حلا ويعتبر “تراجعا في المسار الديمقراطي”، موضحا أن النظام الفردي “يجعل الدوائر الانتخابية مجرد دوائر للمتاجرة”، مشيرا إلى أن القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين “غير موجود في أي بلد في العالم، وليس له أي منطق، وأنه من العيب مناقشته وطرحه من الأساس”.

وطالب بالاحتفاظ بلائحة الشباب “لما لهذه الفئة من إضافة نوعية”، معبرا عن أسفه من “الرسائل التي سيتم بعثها للشباب من خلال المقتضيات الواردة في مشروع القانون التنظيمي لمجلس النواب”، مشددا على أهمية الخطوات المقترحة لتشجيع مشاركة النساء في العملية الانتخابية وفي الحياة السياسية.

وتساءل الفريق عن “الدوافع الموضوعية لعدم اعتماد اللائحة في الانتخابات الجماعية واعتماد النمط الفردي في عدد من الجماعات”، لافتا إلى أن نمط الانتخاب باللائحة يسير في اتجاه الديمقراطية بخلاف النمط الفردي الذي يجعل المرشح يدور حول نفسه دون برنامج.

وشدد على ضرورة توفير الموارد المالية والبشرية للجماعات الصغرى، أو دمجها في الجماعات الكبرى في حالة عدم القدرة على توفير الإمكانيات، مطالبا بمراجعة قوية وجدرية لوضعية مجالس العمالات والأقاليم، وإلى تدقيق صلاحياتها.

وبخصوص عملية الاقتراع، دعا أعضاء الفريق إلى تقليص مكاتب التصويت، وتشديد العقوبة على مسؤولي المكاتب الذين يرفضون تسليم المحاضر للمراقبين، معتبرا أنه “من غير المعقول أن تأتي مشاريع القوانين المتعلقة بالانتخابات بمقتضيات تصب في اتجاه التراجع الديمقراطي”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

الحزب الشيوعي الصيني يهنئ البيجيدي على اختياره لبنكيران أمينا عاما

سياسة

برلماني جزائري يثير السخرية بسبب عدم فهمه لموضوع اللقاء في اجتماع دولي (فيديو)

سياسة

الـAMDH: القانون الجنائي لا يوفر آليات الحماية القانونية للنساء من العنف

تابعنا على