سياسة

بأكثر من 37 مليار درهم.. مجلس جهة الرباط يعلن إنجاز 79% من برنامج التنمية (فيديو)

01 مارس 2021 - 13:43

أعلن رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، الإثنين خلال دورة مارس، أنه تم تنفيذ 79 في المائة من برنامج التنمية الجهوية، حيث تم تعبئة أكثر من 37 مليار درهم.

وكشف السكال عن الحجم الإجمالي للاستثمارات وعدد المشاريع التي تم تنفيذها في مختلف المَجالات بتعاون مع كافة شركاء مجلس الجهة محليا وجهويا ووطنيا ودوليا.

وخلال هذه الولاية، يقول السكال، تمت تعبئة 37.1 مليار درهم من حجم الاستثمار الإجمالي البالغ 47.09 مليار درهم، مشيرا إلى أن نسبة مساهمة مجلس الجهة بلغت 97 بالمائة، من خلال تخصيصه 4.2 مليار درهم من موارده الذاتية من أصل 4.3 مليار درهم ضمن 5.5 مليار دهم مجموع مساهمة الإجمالية لتمويل مشاريع برنامج التنمية الجهوية.

وبرمجت الولاية ضمن 79 برنامجا، 1214 مشروعا، تتوزع على الشكل التالي: 94 بعمالة الرباط، و115 بعمالة سلا، و215 بعمالة الصخيرات تمارة، و232 بإقليم القنيطرة، و111 بإقليم سيدي سليمان، و147 بإقليم سيدي قاسم، و284 بإقليم الخميسات.

وبخصوص التنفيذ، يوضح رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، أنه تم الانتهاء من إنجاز 532 مشروعا، فيما 523 مشروعا في طور إنجاز و159 في طور الدراسة.

وعلى مستوى البرامج، فقد تم الانتهاء من 27 برنامجا، و30 برنامجا في طور الإنجاز وفي المرحلة النهائية للإنجاز، فيما تم “بذل مجهودات معتبرة بشأن 15 برنامجا، بينما تعذر تنفيذ 7 برامج “لارتباطها أساسا باستكمال ورش الملائمة القانونية لتمكين الجهة من ممارسة اختصاصاتها الذاتية والمشتركة”، يضيف السكال.

وفي تصريح لجريدة “العمق”، قال رئيس فريق حزب الاستقلال بمجلس الجهة، عبد القادر الكيحل، إن حصيلة مجلس الجهة “لا بأس بها”، منتقدا تقديمها قبل نهاية الولاية بأشهر، “عمل المجلس يجب أن يستمر إلى آخر لحظة من الولاية”.

من جهته وصف نائب رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، عبد العالي حامي الدين، في تصريح لـ”العمق”، إن الحصيلة بالإيجابية، قائلا إن “هذه مرحلة تأسيسية يتم فيها اختار القوانين المتعلقة بالجهوية.. نجحت الجهة في نهج أسلوب التعاون ومقاربة تشاركية”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أولاف شولتز وميركل ألمانيا سياسة

شولتز مستشارا جديدا لألمانيا خلفا لميركل.. وهذه تشكيلة البوندستاغ الجديدة

سياسة

صحيفة إسبانية: المغرب لا يفكر حاليا في استرجاع سبتة ومليلية ولا يشكل خطرا على أمنهما

سياسة

بريطانيا تصف جهود المغرب في ملف الصحراء بـ”الجادة” وتنوه بدوره في محاربة الإرهاب

تابعنا على