وجهة نظر

تأديب النساء المغربيات “شْدّي راجْلْكْ قْبْلْ مَطّْيْروليكْ شي وْحْدَة”

02 مارس 2021 - 01:42

كثيرا ما أسمع النساء يتحدثن عن الرجال واصفين إياهم ضعفاء أمام سحر النساء الأخريات. ولذلك تأتي النصيحة المغربية الشهيرة بشكل تأديبي ” خاصّْكْ تْعْرْفي كِفاشْ تْشْدّي راجْلْكْ قْبْلْ مَا يْطيْر مْنْ بِنْ يْدّيكْ”. ومن الواضح أن هذه النصيحة لا معنى لها وغير منطقية لأن الرجل الضعيف من الأفضل أن ينسحب في أسرع وقت ممكن ولا توجد وسيلة لإبقائه بالقوة وتغيير رأيه. وما الفائدة من الاحتفاظ برجل غير راضٍ عن زوجته؟

باختصار، الغرض من هذا التحليل ليس إعطاء درس في الوعي للنساء أو الرجال بل هو تحليل هذه النصيحة المعقدة للغاية والكشف عن تمثيلات الإناث والذكور في ذهن الجنسين.

1- تمثيل الرجل في ذهن المرأة المغربية

أ- مصدر الحماية

يُعتبر الرجل عند المرأة المغربية استثماراً ضرورياً لتلبية احتياجاتها المادية (السكن والغذاء والكسوة والتطبيب..). ولضمان مصدر حمايتها على المدى الطويل، يجب على المرأة أن تنجب أطفالًا من أجل تحفيز غريزة حماية الأب تجاه نسله وبالتالي ضمان بقائه بجانبها “دِرِلو دْراري باشْ ما يْشوفْ لا هَكّْ وْ لا هاكّا”.

ب- الإشباع الجنسي

تدرك المرأة المغربية أن الرجل ذكر مُبرمج على نثر السائل المنوي من أجل ضمان بقاء النوع الإنساني. ونعلم أن ذَكر الحيوان يتزاوج مع عدة إناث متتالية خلال فترة التكاثر التي تحددها فصول السنة، ولكن عند الإنسان لا يخضع النشاط الجنسي للذكور حسب فصول السنة بل ينظمه مؤسسة الزواج. وتدرك المرأة جيدًا أن الرجل مهووس بممارسة الجنس ويجب أن ترضيه حتى لا يبحث عن الجنس في مكان آخر. وفي الواقع وتحت تأثير قواعد الطبيعة ينجذب الرجل لممارسة الجنس مع نساء أخريات ولكن التربية الأخلاقية تعيقه كثيرًا، وبالتالي غالبًا ما تُجبَر المرأة على الاستسلام لجميع الرغبات والانحرافات الجنسية الذكرية حتى لا يجد مبرر لخيانتها. ولذلك عندما يخون الرجل زوجته، يتهم المجتمع هذه الأخيرة أنها لم تعرف كيف تقدم لزوجها كل ما يحتاجه من الجنس.

2- تمثيل المرأة في ذهن الرجل المغربي

أ- مصدر امتصاص جهوده

يرى الرجل المرأة ككائن يمتص خيراته وجهوده، ولذلك يجب عليها، حسب قناعاته، أن تكون خادمة له من أجل راحته الشخصية ولكنها أيضًا منتجة لسعادته. إنها مسألة توازن تم إنشاؤه حسب هواه لكن إذا كان التوازن غير سوي، أي أنه يرى نفسه مستغلاً بشكل مفرط مع ربح منخفض من السعادة، يصبح غير راضٍ و بالتالي يبحث عن امرأة أخرى يجد معها معادلة ربح / خسارة جيدة.

ب- المرأة في خطر بدون رجل

يعتبر الرجل أن المرأة لا غنى عنه ولا تستطيع العيش دون حمايته، وهكذا يمارس سلطته ويسيء إليها لأنه يعتقد أن عشرات النساء ينتظرن ضربة من أصابعه للركوع أمامه. ولذلك يرى الرجل المغربي أن المرأة في خطر ويجب عليها أن تعرف كيف ترضيه من أجل الاحتفاظ به وتكون أفضل النساء.

ج- العشيقة المثالية

يتوقع الرجل من زوجته أن تكون أفضل عشيقة في العالم وأن من مصلحتها أن تفعل ذلك لأن الأخريات مستعدات لهذه الوظيفة. كما يعتقد الرجل إذا غابت الزوجة عن هذا الدور فذلك لأنها غير قادرة وغير مناسبة والأفضل لها أن تعود إلى بيت والدها أو تقعد وترعى أطفالها و تتركه يفعل ما يشاء وتلتزم الصمت.

3- ابتزاز التمثيلات النفسية

يعرف الرجل جيدًا كيف يتم تمثيله في أذهان النساء ولكن المرأة أيضًا تعرف جيدًا كيف يتم تمثيلها في أذهان الرجال. ولذلك يلعب الرجال والنساء لعبة الغميضة ولعبة الابتزاز الضمني “أنا عارْفْ أشْنو باغْيا أنتِ مْنّي. وْ أنْتِ عارْفا شْنو أنا باغي مْنّْكْ. وْ إلى مَعْطِتِنيشْ شْنو باغي، انْتِ عارْفَة أشْنو غَدي يْوْقْعْ ليكْ وْ عارْفَة كايْنينْ وْحْداخْراتْ اَلّي يْعْطِوْني بْنْصّْ كْلْمة كاعْ اَلّي كَنْبْغي”

* الدكتور جواد مبروكي، طبيب نفساني، باحث وخبير في التحليل النفسي للمجتمع المغربي والعربي

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

القوات المسلحة الملكية وجهة نظر

عند طائرات “درون” الخبر اليقين

وجهة نظر

كلاب الأحياء الراقية لا تتميز عن الضالة

وجهة نظر

حسن بحراوي.. “رولان بارت” المغرب

تابعنا على