الانتخابات بالمغرب سياسة

تعديلات القوانين الانتخابية.. المعارضة تقترح تعديل القاسم الانتخابي وإلغاء العتبة نهائيا

02 مارس 2021 - 19:30

كما كان منتظرا، قدمت أحزاب الأصالة والمعاصرة والتقدم والاشتراكية والاستقلال، تعديلاتها على مشاريع القوانين الانتخابية، مجتمعة، حيث اقترحت تعديل القاسم الانتخابي باحتسابه على أساس عدد المسجلين، مع إلغاء العتبة بشكل نهائي.

وقدمت أحزاب المعارضة تعديلا على المادة 84 من مشروع القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب، يقضي بتوزيع المقاعد على اللوائح بواسطة قاسم انتخابي يستخرج عن طريق قسمة عدد الناخبين المقيدين بالدائرة الانتخابية على عدد المقاعد المخصصة لها، وتوزع المقاعد الباقية حسب قاعدة أكبر البقايا وذلك بتخصيصها للوائح التي تتوفر على الأرقام القريبة من القاسم المذكور.

واقترحت المعارضة، حذف الفقرة الأولى من المادة المذكورة، والتي تنص على أنه “لا تشارك في عملية توزيع المقاعد، لوائح الترشيح التي حصلت على أقل من 3 بالمائة من الأصوات المعبر عنها في الدائرة الانتخابية المعنية”، وهو ما يعني أنها مع إلغاء العتبة بصفة نهائية.

وعللت أحزاب المعارضة تعديل القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين، “تحقيقا لتمثيلية موسعة للناخبين برسم الدائرة المحلية، ولفتح المجال أمام كافة القوى السياسية للمشاركة في القرار من خلال المؤسسة التشريعية”.

وبخصوص حالات التنافي، فقد اقترحت أحزاب المعارضة توسيع حالات تنافي العضوية في مجلس النواب لتشمل رئاسة مجالس العمالات والأقاليم.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

الحكومة تصادق على مشروع مرسوم يحدد كيفية إحداث المناطق المحمية وتصاميمها

سياسة

العلوي تعوض الباكوري في “إكسبو دبي 2020” بعد منعه من مغادرة التراب الوطني

العدل والإحسان سياسة

قيادي بالعدل والإحسان: إغلاق المساجد في العشاء والصبح استهداف للإسلام

تابعنا على