منوعات

الاستقلال يقترح ترشيح الشباب أو مغاربة العالم كوكلاء على رأس لائحتين جهويتين

02 مارس 2021 - 21:48

اقترح حزب الاستقلال، إجراء تعديل على مشروع القانون التنظيمي رقم 04.21 القاضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 27.11 المتعلق بمجلس النواب، يمكن الأحزاب بترشيح الشباب ومغاربة العالم على رأس لائحتين جهويتين.

واقترح الفريق الاستقلالي إعطاء الإمكانية للأحزاب السياسية لتخصص دائرتين انتخابيتين جهويتين من الدوائر الجهوية الاثنا عشر “لترشيح الشباب ذكورا وإناثا، أو المغاربة المقيمين بالخارج، ذكورا وإناثا، كوكلاء لوائح برسم هذه الدوائر الانتخابية، على أن يراعى في ذلك تخصيص ثلثي المقاعد المخصصة على الأقل لكل دائرة جهوية للنساء”.

وعلل الفريق الاستقلالي هذا التعديل بكونه يرمي إلى تعزيز المشاركة السياسية للشباب وللمغاربة المقيمين بالخارج “اعتبارا للمكانة الدستورية التي تحظى بها هذه الشريحة الواسعة من المواطنين ومن أجل تمكينهم من ممارسة حقهم الدستوري في الترشيح”.

وهو نفس التعديل الذي تقدم به الفريق الاشتراكي، بصيغة أخرى، حيث طالب بأن تخصص المرتبتان الأولى والثانية في كل لائحة جهوية حصريا للنساء “فيما لا يقل عن ثلاثة أرباع الدوائر الانتخابية الجهوية”، وبرر الفريق الاشتراكي هذا التعديل بضرورة فسح المجال للأحزاب لترشيح طاقات شابة ومن مغاربة المهجر كوكلاء لوائح جهوية.

وكان مصدر مصدر كشف لجريدة “العمق”، أن لجنة الداخلية بمجلس النواب، التي استمرت أشغالها إلى وقت متأخر من ليلة الخميس الماضي، ناقشت مقترحا يقضي بترشيح كل حزب لشاب على رأس لائحة جهوية من بين اللوائح الـ12.

وقال المصدر إن البرلماني والأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، اقترح، خلال المناقشة التفصيلية لمشاريع قوانين الانتخابات، تعديلا في مشروع القانون التنظيمي رقم 04.21، يقضي بترشيح كل حزب لشاب على لائحة من بين اللوائح الجهوية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

منوعات

“شهيوات رمضان” مع الشاف الدهري (الحلقة 1): شوربة السمك (فيديو)

ربيع مراكش منوعات

غرس 50 ألف وردة وتكريم عمال النظافة والصيانة في الدورة 1 لـ”ربيع مراكش”

منوعات

دراسة: السلالة البريطانية من فيروس “كورونا” أقل خطورة من المتوقع

تابعنا على