الغرفة الفلاحية لجهة الرباط سلا القنيطرة مجتمع

الراضي يزف بشرى للفلاحين المثقلين بالديون ويكشف حصيلة غرفة الفلاحة بالرباط (فيديو)

05 مارس 2021 - 00:23

زف إدريس الراضي رئيس الغرفة الفلاحية لجهة الرباط سلا القنيطرة، بشرى سارة لمجموعة من الفلاحين الذي يعانون من تبعات فوائد الديون الخاصة بماء السقي التي بذمتهم منذ سنوات، مؤكدا أنه بتعليمات من الملك محمد السادس قد تقرر إعفاء الفلاحين المعنيين من أداء تلك الفوائد والاكتفاء فقط بدفع أصل الدين على دفعات وفق قيمة الدين.

وأوضح الراضي في تصريح لجريدة “العمق”، على هامش انعقاد الدورة العادية للجمعية العامة للغرفة الفلاحية لجهة الرباط سلا القنيطرة، أن من شأنه هذه الخطوة أن تخفف كاهل الفلاحين، مشددا على أن الغرفة تعمل منذ إنشائها على مواكبة هموم الفلاحين ومحاولة إيجاد الحلول الكفيلة بخلق بيئة عمل مواتية للنهوض بالفلاحة الوطنية.

وشدد الراضي على أن الفلاحين المغاربة من بين الجنود الذين يلعبون دورا محوريا في تأمين الأمن الغذائي للمغاربة، وهو ما يستدعي الاستجابة لمتطلباتهم وكذا السهر على توفير المعدات اللازمة لضمان عملهم في أحسن الظروف، بما يُسهم في تحسين الإنتاج، وكذا خلق طبقة متوسطة فلاحية استجابة لتوجهات الملك محمد السادس في هذا الصدد.

وأبرز المصدر ذاته أنه لا يمكن الحديث عن خلق طبقة متوسطة فلاحية دون ضمان مورد قار لها، مشيرا في هذا الصدد إلى أن الغرفة عملت منذ سنوات على شراء عشرات المعدات الخاصة بالزرع المباشر ووضعها رهن إشارة الفلاحين بهدف حرث آلاف الهكتارات وهو ما من شأنه المساهمة في تحسين الإنتاج ومواجهة تقلبات المناخ.

وأضاف الراضي أن الغرفة الفلاحية لجهة الرباط سلا القنيطرة، عملت على خلق لجنة لتتبع أوجه استغلال تلك الآلات بهدف الحفاظ على المال العام، مبرزا أن الغرفة تعمل أيضا على خلق صلة وصل بين الفلاحين وأرباب المعامل وذلك عبر عقد اجتماعات دورية بين الطرفين بهدف مد جسور التواصل بينهما بما يخدم مصلحتها وكذا مصلحة الدولة بشكل عام بمنطق “رابح رابح”.

الغرفة الفلاحية لجهة الرباط سلا القنيطرة

وأفاد المسؤول ذاته بأن الغرفة عملت أيضا على إيجاد حلول للمشاكل التي يتخبط فيها مزارعي الشمندر وذلك بتعاون مع هيئة التأمين وكذا معامل صناعة السكر، مبرزا أن الغرفة تحاول أيضا إيجاد حلول لمشاكل مماثلة يعاني منها منتجي الحليب، وذلك عبر دعوة الوزارة إلى منع استيراد بودرة الحليب ودفع المعامل إلى صناعتها انطلاقا مما هو متوفر بالمغرب.

وفي سياق متصل، أشاد المدير الجهوي للفلاحة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة عزيز بلوطي بالعمل الذي يقوم به رئيس الغرفة الفلاحية لجهة الرباط سلا القنيطرة، معتبرا أن الغرفة الفلاحية لجهة الرباط تعد نموذجا متميزا في عمل الغرف الفلاحية بالمغرب، مؤكدا أنها تلعب دورا رائدا جدا في مواكبة الفلاحين بالجهة والترافع عن مصالحهم لدى الجهات المعنية وخاصة وزارة الفلاحية.

الغرفة الفلاحية لجهة الرباط سلا القنيطرة

يشار إلى أن الغرف الفلاحية بالمغرب باتت تلعب في السنوات الأخيرة دورا محوريا في نقل هموم القطاعات الفلاحة والترافع عنها لدى السلطات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية والوطنية، كما أنها مثلت خلال العقد الماضي سندا هاما للحكومة في ترجمة مخطط المغرب الأخضر على أرض الواقع.

كما تساهم الغرف في تكوين وإخبار الفلاحين ومربي الماشية لاسيما عبر تنظيم دورات تكوينية وأيام إخبارية، وكذا العمل على المساهمة في دعم الاستثمار والتشغيل بالعالم القروي وإعداد بنك للمعطيات حول ظروف وخصوصيات كل منطقة وإقامة شراكة مع الفاعلين في الميدان من أجل إنعاش الاستثمار المحلي والجهوي، واقتراح كل التدابير التي من شأنها أن تساعد على تبسيط المساطر والاجراءات الادارية المرتبطة بالاستثمار والتنمية الفلاحية والقروية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

حسن لگزولي منذ شهر واحد

في منطقة من مناطق الغرب . الى هذا الحد التي تتكلم الغرفة دون الالتفات انها لن تستطيع مساعدة الفلاحة الصغار على منتوج الشمندر الذي ترك في الحقول دون استقباله من شركة تكرير الشمندر السكري ...طبيعي ان الوقت مناسب للخداع ...؟

حسن لگزولي منذ شهر واحد

في منطقة من مناطق الغرب . الى هذا الحد التي تتكلم الغرفة دون الالتفات انها لن تستطيع مساعدة الفلاحة الصغار على منتوج الشمندر

مقالات ذات صلة

مجتمع

حصري .. النيابة العامة تستعد لحظر تسويق وترويج الأدوية عبر الانترنت

مجتمع

عريضة إلكترونية تطالب بالتوظيف المباشر للمغاربة ذوي الاحتياجات الخاصة

مجتمع

“كورونا” تتسلل لأجساد 600 مغربي في 24 ساعة وتسجيل 10 وفيات جديدة

تابعنا على