العمق TV، فيديوهات، مجتمع

حياة .. قصة نجاح فتاة قروية تحدت الظروف وأسست أول تعاونية بفكيك (فيديو)

حياة لعور، شابة قروية، ابنة منطقة بني كيل ببوعرفة إقليم فجيج، ترعرعت في بيئة صعبة ذات مناخ صحراوي، وتحدت الظروف الاقتصادية للمنطقة لتدخل عالم الاقتصاد والانتاج في سن مبكر، بتأسيسها لإنتاح وتسويق “الكمون البلدي” الذي تزخر به منطقتها.

وتحكي “حياة” في حديث مصور لجريدة “العمق”، تجربتها الفريدة من نوعها بالمنطقة، حيث تعتبر تعاونيتها النسائية مئة بالمئة، الأولى من نوعها ببوعرفة، بل إن فكرة تأسيس التعاونية كانت وراءها امرأة، وهي والدتها التي اشتغلت كفاعلة جمعوية ببوعرفة، حيث أخبرتها بفكرة تأسيس تعاونية بهدف تثمين هذا المنتوج الفلاحي الذي تشتهر به منطقة المنڭوب، والحد من العشوائية في انتاجه وتسويقه.

وأضافت “حياة”، أنها استافدت من دعم للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ودعم لوزارة الفلاحة والصيد البحري في إطار مخطط المغرب الأخضر، فضلا عن دعم لمجلس جهة الشرق، كما أنها شاركت بمعارض وطنية ودولية للاقتصادي التضامني، وحازت تعاونياتها على عدة جوائز وشواهد، إضافة إلى شهادة جودة المنتوج.

وتقول “حياة”، أن  تأسيسها لهذه التعاونية، يروم تحسين الموارد المعيشية للمرأة، وتطوير قدراتها باعتبارها شريك أساسي، جنبا إلى جنب، مع الرجل في بناء المجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *