أخبار الساعة، مجتمع

افتتاح المكتب الوطني لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بالمغرب

جرى أمس الاثنين بالرباط، افتتاح المكتب الوطني لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية “موئل الأمم المتحدة” في المغرب، الذي يحتضنه مقر وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

المكتب، سيكون بمثابة “مركز تنمية حضرية استراتيجي للعمل من أجل بناء مدن شاملة وآمنة ومرنة ومستدامة في المملكة المغربية” وفق ما صرحت به المديرة التنفيذية لموئل الأمم المتحدة، ميمونة محمد شريف.

وترأس حفل الافتتاح، كل من نزهة بوشارب وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وميمونة محمد شريف، المديرة التنفيذية لموئل الأمم المتحدة، حيث تم التوقيع على وثيقة البرنامج القطري للموئل، والتي تُعد بمثابة خارطة طريق لتحقيق التنمية الحضرية المستدامة والشاملة والتصدي للتحديات الحضرية الرئيسية في المملكة المغربية في السنوات القادمة.

وفي هذا السياق، صرحت نزهة بوشارب وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة أن “افتتاح المكتب الوطني لموئل الأمم المتحدة في المغرب، والذي تتشرف وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة باستضافته بمقرها الرئيسي، سيسمح للمملكة بالاستفادة من دعم موئل الأمم المتحدة لتنفيذ سياساتها العامة في مجال التعمير والإسكان”.

كما أكدت على أن افتتاح هذا المكتب سيمكن أيضًا من الانفتاح أكثر على البلدان الشريكة لموئل الأمم المتحدة، ولا سيما البلدان الأفريقية في إطار التعاون جنوب – جنوب، وذلك من خلال مشاركة التجربة المغربية في مجالات إعداد التراب والتعمير والإسكان وسياسة المدينة والاستفادة من تجارب الدول الأخرى في القارة من هذه الميادين.

وأشارت إلى أن “التوقيع على البرنامج القطري لموئل الأمم المتحدة (2020-2023) الذي يشكل الإطار الاستراتيجي الذي يوجه التعاون بين حكومة المملكة المغربية وموئل الأمم المتحدة، سيساهم، من خلال ركائزه التسع، في تعزيز وتنشيط السياسات العمومية في مجال التخطيط الترابي والإسكان وسياسة المدينة، وحماية الأنسجة القديمة والتنمية القروية، وذلك في سياق مخطط الانتعاش الاقتصادي لفترة ما بعد COVID19.”

وأبرزت الوزيرة أن هذه التظاهرة تميزت بتقديم الدليل المرجعي الذي أعدته الوزارة بتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة حول الفضاءات العمومية الحضرية الأكثر ولوجية بالنسبة للنساء والفتيات.

ومن جهتها صرحت ميمونة محمد شريف، أنه “من خلال هذا المكتب، نحن مقتنعون بأن العلاقات القوية بالفعل مع حكومة المغرب ستتعزز بشكل أكبر مما يؤدي إلى تقدم كبير لجعل هذا البلد أكثر ازدهارًا “.

.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *