أخبار الساعة

التحضير لتأسيس منتدى المجتمع المدني لشراكة الحكومة المفتوحة

تستعد الجمعيات الممثلة في لجنة قيادة “الشراكة من أجل الحكومة المفتوحة”، لتأسيس منتدى المجتمع المدني لهذه الشراكة.

واعتبرت هذه الجمعيات في بلاغ توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن تأسيس هذا المنتدى سيشكل لبنة حيوية لبناء مؤسسات مفتوحة بالمغرب، وفرصة لمنظمات المجتمع المدني ذات الاهتمام بالموضوع للانخراط في هذا المسار، مضيفة أن هذه المبادرة تأتي حرصا على تعزيز ثقافة الشراكة والعمل المفتوح لكل المؤسسات المعنية وتكثيف الانخراط في مسار الشراكة من أجل الحكومة المفتوحة.

كما تأتي هذه المبادرة، يضيف البلاغ، في سياق السعي لتحقيق أهداف مبادرة شراكة الحكومة المفتوحة، التي تعمل على تدبير الشأن العام بناء على النزاهة ومكافحة الفساد والشفافية وتوفير المعلومات والمساءلة المجتمعية والمشاركة المواطنة وتعميم الاستفادة من الرقمنة والابتكار التكنولوجي.

ويأتي إطلاق التحضير للمنتدى عقب لقاءات لتهيئ تصور مشترك يحفز المشاركة الفعالة للجمعيات المعنية في سيرورة التحضير والتأسيس، تم عرض ملخصه على آخر اجتماع للجنة قيادة الشراكة من أجل الحكومة المفتوحة.

وأكدت الجمعيات في البلاغ نفسه على أهمية الترافع لنشر ممارسة الشراكة والتدبير المفتوح، بما فيه مواجهة عوائقها ومنها عدم استيعاب العديد من القطاعات والإدارات والمسؤولين سواء في القطاع العام أو الجماعات أو القطاع الخاص لمعاني الشراكة في هذا الباب ولأدوار المجتمع المدني في سياقها.

وقد سبق للمكونات التسع أن نظمت لقاءات تشاورية حول عشرة محاور لاستخراج مقترحات الالتزامات لخطة المغرب الثانية في الشراكة من أجل الحكومة المفتوحة، فشكلت ، يضيف البلاغ، المادة الأساسية لما تبلور لحد الآن من مشاريع التزامات، علما أن البلورة المشتركة للالتزامات المغربية خلال الأسابيع القادمة تستدعي المزيد من المشاركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *