أخبار الساعة، مجتمع

حقيبة إصلاح التعليم العالي تصل جهة العيون.. وهذه وصفة أعويشة لتطوير القطاع

قال الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، إدريس أعويشة، إن التوجيه نحو التخصصات العلمية بنسبة أكبر، أصبح ضرورة ملحة، بحكم أن هذه التخصصات أصبحت الأكثر طلبا في الوقت الراهن.

جاء ذلك على هامش اللقاء الذي نظم مساء يوم الإثنين 8 مارس 2021، بولاية جهة العيون الساقية الحمراء، والمتعلق بالمخطط التنموي لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة ابن زهر بأكادير على مدى ثلاث سنوات القادمة.

وأضاف أعويشة، في هذا اللقاء الذي يأتي في إطار تنزيل القانون الإطار 17-51، والمتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي للفترة 2021-2023 على أرض الواقع على مستوى جهات المملكة، إن جهة العيون الساقية الحمراء، تتوفر على تخصصات مناسبة، وهي تخصصات مرغوب فيها من طرف الطلبة.

وفي نفس الوقت، اعتبر أن تلك التخصصات تستجيب لحاجيات سوق الشغل بالمدينة والجهة وعلى الصعيد الوطني ككل، بحيث أن المدرسة العليا للتكنولوجيا تستقطب أكثر من 700 طالب، يدرسون تخصصات مناسبة، كالتدبير والتسويق والتسيير والهندسة إلى غير ذلك.

وأوضح الوزير، أن أشغال بناء كلية الطب والصيدلة بالعيون تسير بوثيرة جيدة، لم يبق إلى الترميمات الأخيرة، ويمكنها استقبال الطلبة في الموسم الجامعي المقبل.

وفيما يخص كلية المتعددة التخصصات بالسمارة، أضاف الوزير: “رغم الاحتفاظ بمسارها الأصلي وهي الدراسات الشرعية، فهي تضيف مسارات علمية تستجيب لمتطلبات الطلبة، وتستجيب لمتطلبات السوسيو-اقتصادي، وتدرِّس التسويق، وتدبير الموارد البشرية”.

وأكد الوزير خلال هذا اللقاء، على ثلاث نقط محورية، تهم تجويد البحث العلمي، والتعبئة من أجل تجويد الحكامة، وكذلك الإنصاف وتكافئ الفرص.

اللقاء الخاص بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، حضره كل من الكاتب العام للوزارة الوصية محمد خلفاوي، ورئيس جامعة ابن زهر بأكادير عبد العزيز بن ضو، ومجموعة من المسؤولين من الإدارة المركزية للقطاع، ومن الجامعة من منسقي المجالات ورؤساء المشاريع، من أجل طرحها ومناقشتها، بغية تفعيلها على أرض الواقع في المستقبل، على مدى ثلاث سنوات المقبلة، و التي سيتم التعاقد بشأنها مع الوزارة الوصية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *