مجتمع

مطالب بفتح تحقيق نزيه في وفاة عامل نظافة طحنته آلة عصر النفايات بالبيضاء

طالبت الهيئة الديمقراطية المغربية لحقوق الإنسان، بفتح “تحقيق نزيه ومسؤول وشفاف حول ظروف الحادث المأساوي، الذي راح ضحيته عامل نظافة في العشرينات من عمره مصرعه، بعدما سحبته آلة عصر النفايات إليها أثناء مزاولته لعمله المعتاد بعمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان بمدينة الدار البيضاء.

كما طالبت الهيئة، بـ”ترتيب الجزاءات القانونية اللازمة”، مستنكرة “الطريقة التي باتت تعاملهم بها الشركات المفوض لها تدبير القطاع”.

وتابعت، في بيان استنكاري اطلعت “العمق” على نسخة منه، أن ذلك يتمثل في “انعدام أدنى مستلزمات الحماية الضرورية لصحتهم وسلامتهم، وكذلك “التماطل في صرف مستحقاتهم الشهرية التي لا تتجاوز الحد الأدنى من الأجور، وعدم التصريح بحوادث الشغل طبقا للقانون الجاري به العمل، والتضييق على الحريات النقابية”.

اقرأ أيضا: شاحنة نفايات تطحن عامل نظافة بالبيضاء ووالده يحمل المسؤولية للشركة (فيديو) 

وطالبت الهيئة، “بضرورة التسوية الفورية للملف المطلبي لعمال النظافة، وعلى رأسه تحسين الوضعية المادية للعمال، وتسليم قرارات الإجازة السنوية وفقا للقوانين المعمول بها، والتصريح بحوادث الشغل طبقا للقانون الجاري به العمل، إضافة إلى توفير مستودعات خاصة بالعمال، مجهزة بجميع المرافق والمستلزمات الضرورية، ومستوف لشروط الصحة والسلامة”.

وطالب البيان، “الدولة المغربية بسن سياسة اجتماعية عادلة للقضاء على الفقر وتحسين مستوى عيش الفئات الكادحة وصون كرامتهم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *