مجتمع

جائحة “كورونا” تتسبب في 1.4 مليون ولادة غير مخطط لها بالعالم

قال صندوق الأمم المتحدة للسكان يوم الخميس إن العالم شهد ما يقدر بنحو 1.4 مليون حالة ولادة غير مخطط لها حيث تسببت جائحة كوفيد-19 في تعطيل حياة النساء في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

وقالت الوكالة في بيان إن الإسقاط يبحث في اضطرابات خدمات منع الحمل في 115 دولة منخفضة ومتوسطة الدخل من العام الماضي، مشيرة إلى أن قيود السفر وسلاسل التوريد المضطربة والمرافق الصحية المنهكة أعاقت الوصول إلى مرافق تنظيم الأسرة بحسب البيانات الواردة من صندوق الأمم المتحدة للسكان واستطلاعات الشركاء وبيانات حركة غوغل.

وقالت الوكالة إن “هذه الأرقام الأخيرة تأتي حتى في الوقت الذي تظهر فيه العديد من البلدان، وخاصة البلدان ذات الدخل المرتفع، علامات أولية على انخفاض حاد في معدلات المواليد. وتُظهر النتائج معا مدى خطورة تغير المصير الإنجابي للنساء، وتقويض تفضيلاتهن بسبب الوباء”.

وقال صندوق الأمم المتحدة للسكان إن حالات الحمل غير المقصود وضعت ضغطا هائلا على الأسر التي تكافح تحت أعباء مالية متعلقة بالوباء. كما أن زيادة معدلات الاعتلال والوفيات النفاسية وزيادة أعداد الإجهاض غير الآمن ترتبط أيضا بحالات الحمل غير المرغوب فيه.

وتشير التوقعات إلى أن حوالي 12 مليون امرأة عانت من اضطرابات تنظيم الأسرة، وخاصة في أبريل ومايو من العام الماضي بمتوسط 3.6 أشهر.

وقالت الوكالة الأممية إن الوضع كان من الممكن أن يصبح أسوأ لولا اتخاذ إجراءات سريعة وبارعة، مما سمح للعديد من الأنظمة الصحية بالحفاظ على الوصول إلى الخدمات الصحية الأساسية أو استعادتها بما في ذلك وسائل منع الحمل.

وقال صندوق الأمم المتحدة للسكان إنه بفضل الجهود الإبداعية تمكن من توصيل موانع الحمل وغيرها من لوازم الصحة الإنجابية ومعدات الحماية الشخصية للعاملين في مجال الصحة، حتى في ظل ارتفاع التكاليف والقيود على سلسلة التوريد.

وتضمنت هذه الجهود تطبيقا لاستدعاء سيارات النقل للمساعدة في توصيل موانع الحمل والرسائل النصية القصيرة والاستشارات المستهدفة تنظيم الأسرة في مراكز الحجر الصحي.

ومع ذلك، قال صندوق الأمم المتحدة للسكان إن العديد من النساء يواجهن عقبات شديدة في الحصول على خدمات تنظيم الأسرة وغيرها من خدمات الصحة الإنجابية المنقذة للحياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *