مجتمع

غالي: لقاح “أسترازينيكا” تسبب في وفاة مغاربة وسط تستر من طرف وزارة الصحة

كشف عزيز غالي رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أن لقاح أسترازينيكا البريطاني تسبب في وفاة مجموعة من الأشخاص في المغرب، متهما وزارة الصحة بالتستر عن كشف حقيقة ذلك.

وأضاف غالي في تصريح صحفي أن المغرب عرف تسجيل مجموعة من حالات الوفاة بعد تلقيهم للقاح “أسترازينيكا”، مضيفا أن سبب ذلك يعزى لعدم قيام وزارة الصحة بتتبع الوضعية الصحية للأشخاص الذين تلقوا جرعاتهم من اللقاح.

وأوضح المتحدث ذاته أن الجمعية سجلت، وفق معطيات توصلت لها، مجموعة من حالات الوفاة في مدينة الدار البيضاء ونواحيها، متسائلا حول سبب عدم قيام وزارة الصحة بتشريح طبي لمعرفة أسباب الوفاة وعلاقتها بتلقي جرعة من لقاح “أسترازينيكا” البريطاني.

وقال رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان إنه رغم تلقي أزيد من 5 ملايين شخص بالمغرب للقاح، إلا أن وزارة الصحة لم تتطرق لحدود الساعة للآثار الجانبية له، مضيفا أن المملكة المغربية لا يمكن أن تستثنى من الأعراض الجانبية التي تصيب الأشخاص في باقي دول العالم.

وذكّر غالي بقرار مجموعة من الدول حول العالم خلال الأيام الأخيرة، بالتوقف عن استعمال لقاح “أسترازينيكا” البريطاني نظرا لحالات تخثرات الدم لدى الأشخاص الذين استفادوا من هذا اللقاح.

وأشار أيضا إلى أن مجموعة من الدول قررت إيقاف استعمال اللقاح لغاية دراسة تأثيراته والعلاقة بينه وبين ظاهرة تخثر الدم، خاصة بعد تسجيل حالات وفاة إحداها لسيدة في الدنمارك وأخرى لشخص في إيطاليا بسبب تخثر الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • l'ami rit
    منذ سنتين

    للوقاية فقط أقترح تناول السردين بكثرة و تناول البصل و الثوم و شرب الكثير من الماء و المشي السريع لمدة ساعة في اليوم.

  • rachid kaddouri
    منذ سنتين

    هذا الرجل سمع الاخبار مثلنا و ظن اننا لم نفهم فقام يشرح لنا.

  • rachid kaddouri
    منذ سنتين

    هاد الراجل بغا يبان. وزارة الصحة لم تقم بتحريات و هو قام بذلك.