سياسة

إيران تستفز المغرب وتعلن دعمها للبوليساريو وتعتبر نزاع الصحراء “تصفية استعمار”

أعلن المستشار الأول للبعثة الدائمة لإيران لدى الامم المتحدة، محمد رضا سهرايي، دعم بلاده لجبهة البوليساريو “الانفصالية”، مشيرا إلى أن إيران تقع إلى جانب ما أسماه “حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير”، داعيا المغرب إلى “وقف انتهاكاتها لحقوق الإنسان بالأجزاء المحتلة”، وفق تعبيره.

ووفق ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية، فإن الدبلوماسي الايراني دعا المغرب إلى “الكف عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى والطعن في سلامتها الإقليمية، وأن يفي بالتزاماته اتجاه الشعب الصحراوي، وأن يوقف انتهاكاته لحقوق الانسان وينفذ قرارات الأمم المتحدة”، حسب ادعاءاته.

يأتي ذلك في ظل القطيعة السياسية والدبلوماسية بين المغرب وإيران، والمتواصلة منذ سنوات، عقب قرار الرباط قطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران، بعدما ثبت ارتباط دبلوماسيين إيرانيين في الجزائر بالجبهة الانفصالية، وهو ما حاولت إيران نفيه.

ففي 2018، أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي، ناصر بوريطة، أن الرباط قررت إغلاق سفارة إيران وطرد سفيرها بالرباط، متهما حزب الله اللبناني بالضلوع في إيصال الأسلحة إلى البوليساريو، قائلا: “لدينا أدلة على تورط إيران في دعم البوليساريو”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ولد علي
    منذ 3 سنوات

    ايران تحتل عربستان عربستان هي دولة سنية وعربية مستعمرة من قبل ايران ولازالة محتلة يجب على الدول العربية ان تقف الى جانب شعب عربستان المضلوم سيايا وعكريا الى ن ينال استقلاله

  • ولد علي
    منذ 3 سنوات

    وماذا تنتظرالدول العربية على تقديم الدعم والمساعدت لدولة عربستان المحتلة من قبل ايران؟ نعم لقد تأثرت كثيرا بسبب نسيان الدول العربية للشعب عربستان الشقيق العربي السني المحتل من قبل دولة ايران