سياسة

أمكراز وحافيدي يوقعان على أكبر حملة لتشغيل الشباب بجهة سوس ماسة (فيديو)

15 مارس 2021 - 23:00

وقع محمد أمكراز وزير الشغل والادماج المهني، وإبراهيم حافيدي رئيس جهة سوس ماسة، صبيحة اليوم الإثنين بقاعة الاجتماعات بولاية أكادير، اتفاقية شراكة بين الدولة وجهة سوس ماسة، بخصوص البرنامج الجهوي للنهوض بالتشغيل.

حفل التوقيع تم تحت إشراف والي جهة سوس ماسة أحمد حجي، وحضره ممثل المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، وعدد من المسؤولين والمنتخبين

وينتظر أن يستفيد أزيد من 21 ألف شخصا من الجهة من مقابلات التوجيه المهني، وحوالي 12 ألفا من ورشات البحث عن عمل، فيما يصل عدد المستفيدين من التكوين المنجز في اطار برنامج ” تأهيل” أزيد من 2900 شخصا.

وفي مجال التشغيل المأجور، سيستفيد 21400 شخصا من الجهة من البرامج الوطنية للتشغيل المأجور، منهم حوالي 17 ألف شخص ضمن عقد التكوين من أجل الادماج، و2609 شخصا ضمن برنامج تحفيز.

كما سيستفيد 1800 شخصا ضمن عقد عمل عن طريق الوساطة العمومية، ليصل بذلك مجموع المستفيدين من الادماجات والتشغيل المأجور 21400 شخصا بالجهة، أما في مجال مواكبة التشغيل الذاتي فينتظر أن يستفيد أزيد من 700 شخصا.

ووفق الاتفاقية، فقد التزمت جهة سوس ماسة برصد غلاف مالي يصل الى 15 مليون درهم لدعم العمل المأجور والدعم المباشر لانطلاق المشروع المقاولاتي، وتحسين قابلية التشغيل، لفائدة غير حاملي الشهادات.

ويبلغ الغلاف المالي الذي رصدته الدولة لهذا البرنامج أزيد من 280 مليون، درهم على مدى ثلاث سنوات، يخصص لعقد التكوين من أجل الادماج، برنامج تحفيز، برنامج تأهيل ومواكبة التشغيل الذاتي.

وتهدف هذه الاتفاقية التي تم توقيعها بين كل من وزير الشغل والادماج المهني، ووالي جهة سوس ماسة، وممثل المدير العام للوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات من جهة، ورئيس جهة سوس ماسة من جهة ثانية، إلى وضع وتنفيذ برنامج جهوي للنهوض بالتشغيل للفترة 2020-2022.

ويرتكز البرنامج على المشاريع والأهداف المبرمجة في إطار برنامج التنمية الجهوية، إضافة الى التدابير الواردة في المخطط الوطني للتشغيل خاصة البرامج النشطة.

كما يهدف إلى تمكين الباحثين عن شغل المنتمين للجهة، وخصوصا الشباب، من الاستفادة من فرص التشغيل المتاحة سواء بالجهة أو باقي الجهات الأخرى أو خارج التراب الوطني.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

وزير الصناعة والتجارة سياسة

العلمي ردا على سؤال بالبرلمان حول مآل مشروع ميثاق الاستثمار: “الله أعلم”

سياسة

اللجنة البرلمانية حول “جشع الأبناك” تستعد لوضع تقريرها النهائي قبل نهاية الولاية

سياسة

البرلمان يحدد آخر موعد لوضع التعديلات على قانون يرخص للأجانب مزاولة الطب بالمغرب

تابعنا على