مجتمع

كارثة بيئية تهدد أبي رقراق.. هل تسربت “الليكسيفيا” من مطرح “أم عزة” إلى النهر؟

استفاق جيران نهر أبي رقراق من سكان العدوتين، قبل أيام، على كارثة بيئية تهدد النهر، إذ نفقت الكثير من الأسماك وتغير لون المياه إلى السواد، فيما عمت رائحة كريهة عدة أحياء بمدينتي الرباط وسلا.

المستشار الجماعي بمدينة الرباط المهدي بنسعيد، أرجع سبب تلوث مياه النهر إلى تسرب عصارة “الليكسيفيا” من مطرح “أم عزة” للنفايات إلى النهر.

وأوضح المستشار الجماعي أن الشركة التي كانت تدبر المطرح سابقا، طالبت بمراجعة العقد بسبب التكلفة المرتفعة لمعالجة “الليكسيفيا”، لكن المسؤولين لم يستجيبوا لها إلى أن تم فسخ العقد.

وأضاف أن حزبه نبه إلى هذه القضية وحذر من وقوع كارثة قبل ست سنوات من اليوم، لأن الشركة التي تدبر المطرح اليوم تجمع “الليكسيفيا” في الأحواض دون أن تقوم بمعالجتها، إلى أن أدى تراكم هذه المادة إلى تسربها من أحد الأحواض.

في الاتجاه ذاته ذهب المستشار بجماعة الرباط عن فيدرالية اليسار، عمر الحياني، حيث قال إن التلوث الذي يعرفه واد أبي رقراق، ناتج عن تسرب عصارة “الليكسيفيا” من أحد الأحواض بمطرح أم عزة.

وأوضح الحياني، في تصريح لجريدة “العمق”، أن أحد الأحواض انهار من إحدى جنباته فتسربت منه العصارة السامة إلى واد عكراش الذي يعد أحد روافد أبي رقراق.

وأشار الحياني إلى أن فيدرالية اليسار، نبهت إلى الكارثة، أواخر 2019، حيث “بلغنا أن تجمع الجماعات (الذي يضم جماعات الرباط، سلا، تمارة و حوالي 20 جماعة مجاورة لها) يستعد لإفراغ أطنان الليكسيفيا القادم (مصدرها مطرح أم عزة) في البحر”.

وأوضح أن مؤسسة “تجمع الجماعات” التي يرأسها جامع المعتصم عن حزب العدالة والتنمية، أهملت العصارة تم لسنوات وتركتها في أحواض دون معالجتها، مشيرا إلى أن هناك تقنيات للتجفيف معمول بها في بلدان عديدة أثبتت نجاعتها، لكنها مكلفة.

وطالب الحياني السلطات القضائية وشرطة الماء بفتح تحقيق قضائي حول هذه الكارثة، و ترتيب الجزاءات القانونية عن ذلك،
وأجمع كل من بنسعيد والحياني على أن المسؤول الأول عن هذه الكارثة هو “تجمع الجماعات”، ثم المجلسين الجماعيين للرباط وسلا، ووكالة الحوض المائي لأبي رقراق.

من جهتها حاولت جريدة “العمق” التواصل مع رئيس “تجمع الجماعات” وعمدة مدينة سلا جامع المعتصم، ونائبه وعمدة مدينة الرباط محمد الصديقي، لكن هاتفيهما ظل يرنان دون مجيب.

وفي تدوينتين له على حسابه بموقع “فيسبوك”، رجح عبد نائب عمدة مدينة سلا عبد اللطيف سودو، فرضيتين لسبب تلوث مياه بواد عكراش، فيما تتمثل الثاني في تسرب الليكسيفيا من مطرح أم عزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *