أخبار الساعة، مجتمع

“التغيرات المناخية بوادي زيز” موضوع أطروحة دكتوراه بالمدرسة المحمدية للمهندسين

احتضنت المدرسة المحمدية للمهندسين بالرباط، الإثنين، مناقشة أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه، للطالب المهندس بوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بالرباط، إسماعيل الحسناوي، تحت عنوان: Integrated Water Resources Management and Climate Change,Appliedto Morroco.

وبعد المناقشة ومداولات اللجنة المشرفة على الأطروحة، تم منح المهندس شهادة دكتوراه الدولة في مجال علوم المهندس بميزة مشرف جدا.

وتكونت لجنة المناقشة من الأساتذة: الحسن الباهي بصفته رئيسا للجنة، بوزيان أحمد بصفته مشرفا، إدريس أوازار بصفته مشرفا، كريمة الصباري بصفتها مراقبة، أحمد التايق بصفته مراقبا، إدريس الخمسي بصفته مراقبا، م إدريس حسناوي بصفته مراقبا.

وانطلق الباحث في خلال مداخلته من السياق الكوني للتغيرات المناخية وتأثيرها على نذرة الماء، والاستعمال غير المعقلن لهذه المادة، والتحديات التي يواجهها العالم في موضوع مواجهة هذه المعضلة الكونية، وما سيشكل ذلك من حدوث لكوارث إنسانية في المستقبل القريب، إلى معالجة موضوع محلي مرتبط بالجفاف الذي تتعرض له منطقة الجنوب الشرقي، وتحديدا منطقة وادي زيز، التي تتأثر بدورها بهذه التغيرات وعلى النظام الهيدرولوجي لحوض زيز بإقليم الرشيدية.

وخلص الطالب الباحث من خلال بحثه لمجموعة من الحلول والاقتراحات التي تصب في عقلنة استعمال المياه بالحوض موضوع الأطروحة، معتمدا في ذلك على المعطيات المتوفرة عبر الساتل ومجموعة من البرامج الرياضية لتحليل هذه المعطيات، ومجموعة من النماذج العلمية العالمية التي تعتمد في الدراسات الهيدرولوجية.

كما قدم من خلال الأطروحة مجموعة من الحلول والمقترحات لإعادة إحياء سد الحسن الداخل الذي يعرف حاليا وضعية جد حرجة بسبب الجفاف من جهة، والتوحل من جهة ثانية، هذه الحلول التي ستعيد للسد وظيفته من خلال تغطيته سقي الأراضي التي تعرضت للجفاف من جهة، والتي ستمكنه من جهة ثانية، من تأدية وظيفة أخرى، تتمثل في إنتاج الطاقة الكهربائيةالتي تحتاج لها المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *