مجتمع

“سامسونغ” للأدوية: لا وجود لأي مصاب بانسداد رئوي بالمغرب بسبب لقاح “أسترازينيكا”

أكد سمير مشهور نائب رئيس “سامسونغ بيولوجيك” المختصة في صناعة الأدوية، أنه لم يتم الإبلاغ لحدود الساعة عن أي حالة مصابة بالانسداد الرئوي بسبب لقاح “أسترازينيكا” بالمغرب.

وأوضح مشهور في تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن أكثر من 4.6 مليون شخصا تم تطعيمهم بالمغرب، معظمهم، على حد قوله، تلقوا لقاح “أسترازينيكا” البريطاني، دون رصد أي حالة مصابة بانسداد رئوي بسبب هذا اللقاح.

وأضاف المتحدث ذاته أنه تم اكتشاف 22 حالة فقط مصابة بالانسداد الرئوي من بين أزيد من 17 مليون شخص تم تطعيمهم في دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، دون أن يتم ربط الحالات المصابة بشكل مباشر بتلقيهم للقاح “أسترازينيكا”.

وأشار نائب رئيس “سامسونغ بيولوجيك” أنه سيقوم خلال الأيام المقبلة بنشر توضيح حول القرارات المتخذة من طرف مجموعة من الدول للحد من استخدام اللقاح البريطاني، مضيفا أن هناك سوء فهم حول مدى سلامة هذا اللقاح.

وكانت مجموعة من الدول الأوروبية من بينها إيطاليا والدانمارك والنرويج وإيسلاندا، قررت تعليق استخدام لقاح “أسترازينيكا” البريطاني ضد فيروس كورونا، وذلك كإجراء احترازي على خلفية مخاوف من وجود صلة بتشكل جلطات الدم أدت إلى حدوث بعض الوفيات.

وقررت هذه الدول إيقاف استعمال “أسترازينيكا” لغاية دراسة تأثيراته والعلاقة بينه وبين ظاهرة تخثر الدم، خاصة بعد تسجيل حالات وفاة إحداها لسيدة في الدنمارك وأخرى لشخص في إيطاليا بسبب تخثر الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *