مغاربة العالم

الضمان الاجتماعي بإسبانيا.. المغاربة في صدارة الجاليات والصين بالمركز الثاني

مغاربة بإسبانيا

قالت وزارة الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة الإسبانية، إن عدد المغاربة المسجلين في مؤسسات الضمان الاجتماعي بإسبانيا بلغ إلى حدود نهاية شهر فبراير الماضي ما مجموعه 264 ألف و304 منخرطا.

وأوضحت الوزارة في تقريرها الدوري الذي أصدرته اليوم الخميس، أن المغاربة حافظوا على المركز الأول على لائحة العمال الأجانب المنخرطين في مؤسسات الضمان الاجتماعي من خارج مجموعة الاتحاد الأوربي، متبوعين بالصينيين بـ97 ألف و64 منخرطا.

وأشارت إلى أن عدد العمال الأجانب المسجلين في منظمات ومؤسسات الضمان الاجتماعي بلغ إلى حدود شهر فبراير من عام 2021 ما مجموعه 2 مليون و53 ألف و997 شخصا، مسجلا بذلك زيادة طفيفة قدرت نسبتها بـ0.4 في المائة مقارنة مع يناير من نفس العام، ما يمثل زيادة بـ9328 من الأشخاص النشطين .

وأضافت الوزارة أن عدد العمال الأجانب المسجلين في مؤسسات الضمان الاجتماعي من خارج دول الاتحاد الأوربي يقدر في المجموع بمليون و309 ألف و920 منخرطا، في حين بلغ عدد العمال الأجانب الذين ينتمون لدول الاتحاد الأوروبي 744 ألف و77 منخرطا.

وحسب بيانات المعهد الوطني للإحصاء، فإن عدد المغاربة الذي يقيمون بصفة شرعية في إسبانيا بلغ إلى حدود فاتح يوليوز 2020 ما مجموعه 771 ألف و683 شخصا، بزيادة قدرت نسبتها بـ1.4% (10 آلاف و968 شخصا) مقارنة مع فاتح يناير من نفس السنة، ليحافظ بذلك المغاربة على مركزهم كأول جالية أجنبية يقيم أفرادها بطريقة شرعية في إسبانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *