خارج الحدود

نتنياهو: إسرائيل ستطبع علاقاتها مع 4 دول عربية جديدة وسوريا ليست ضمنها

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن بلاده تعتزم توقيع اتفاقيات التطبيع مع 4 دول عربية جديدة، لن تكون من ضمنها سوريا كما يتم الترويج لذلك، وفق تعبيره.

وقال نتنياهو في حوار مع قناة “i24 NEWS” الإسرائيلية، اليوم الخميس، إن “هناك 4 اتفاقيات سلام قادمة، لدينا الآن 6 اتفاقيات مع دول عربية وفي انتظارنا 4 دول إضافية واحدة مهم لن تكون سوريا”.

وأضاف: “كان من المفروض أن يزور الامارات العربية المتحدة قبل أيام، ولم يتم ذلك بسبب خلاف مع الأردن، وقبل سنوات لم يكن أن نتخيل أنه بالإمكان أن نزور الامارات والمغرب والسودان والبحرين”.

وتابع رئيس الوزراء الإسرائيلي قوله: “اليوم هذا ممكن بسبب الثورة التي جلبتها السلام مقابل السلام، وليس السلام مقابل إخلاء مئات الآلاف من الإسرائيليين، هذا ليس سلاما”، حسب قوله.

واعتبر أن هناك تغييرا واسعا يحدث في منطقة الشرق الأوسط بسبب نهضة قوتين، هما إيران وإسرائيل، قائلا: “نهضة إسرائيل هي تحت السياسة التي عملت من أجلها لسنوات كرئيس للوزراء عبر تعزيز الاقتصاد وتعزيز إسرائيل استخباراتيا وتكنلوجيا، ودمج الأمرين عزز إسرائيل دبلوماسيا، لأن كل الدول باتت نسعى للحصول على تكنولوجيتنا أمام تهديدات إيران”.

ويرى نتنياهو أنه يقود حملة عالمية ضد حصول إيران على السلاح النووي، “وهذا قرب إلينا الكثير من الدول العربية لأنهم مهددون من إيران، وما يحدث الآن في البحرين، هو أن الاتفاقيات تحولت من اتفاقيات دول إلى اتفاقية شعوب بسرعة غير مسبوقة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *