خارج الحدود

ترامب في أول خطاب له: “سنوحد العالم ضد الإسلام الرديكالي”

20 يناير 2017 - 17:44

أدى الرئيس الأمريكي الجديد، دونالد ترامب اليمين الدستورية، وألقى أول خطاب له رئيسا في مراسم تنصيبه.

وركز خطاب ترامب الذي جاء بواقع 15 دقيقة تقريبا، على أمرين: رؤية جديدة ستحكم الولايات المتحدة وسيكون شعارها أمريكا أولا، وقال: “سنوحد العالم ضد الإسلام الرديكالي المتطرف”، وفق تعبيره.

وترامب الذي نصب الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة عند الساعة (17:00 بتوقيت غرينتش) في مبنى الكابيتول، ارتدى معطفا وبزة داكنة اللون، وربطة عنق حمراء. فيما ارتدت زوجته ثوبا باللون الأزرق.

وألقي القداس القس روبرت جيفريس الذي واجه انتقادات حادة بسبب تصريحاته المعادية للمسلمين والمورمون والكاثوليك والمثليين.

وكان جيفريس، الذي يقود الكنيسة المعمدانية الأولى في دالاس، اتهم الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما بـ”تمهيد الطريق” للفوضويين، ووصف الإسلام بأنه “دين الشر”.

وحضر خمسة رؤساء سابقين لأمريكا المراسيم، بالإضافة إلى منافسته في الانتخابات الرئاسية هيلاري كلينتون رفقة زوجها بيل كلينتون.

وقطعت عائلتا أوباما وترامب مسافة أربعة كيلومترات في شارع بنسلفانيا للمشاركة في مراسم أداء اليمين على عتبات مبنى الكونغرس (كابيتول).

وكتب الجمهوري ترامب على “تويتر” في حوالي السابعة والنصف صباحا بالتوقيت المحلي: “كل شيء يبدأ اليوم! سأراكم في الحادية عشرة صباحا لأداء اليمين. الحركة مستمرة- العمل يبدأ!”.

وقضى ترامب الليل في دار ضيافة رسمية قرب البيت الأبيض، وبدأ اليوم بحضور صلاة في كنيسة سانت جون الأسقفية على بعد مبنى واحد من الدار.

وأُغلقت الشوارع القريبة من منزل ترامب أمام حركة السير بحافلات خاوية أو شاحنات نفايات أو نقاط تفتيش أمنية مؤقتة خاصة بالمارة.

وسيحتاج ترامب (70 عاما) في البيت الأبيض إلى بذل جهود لتحسين صورته. وأثناء فترة انتقالية شهدت توترات منذ فوزه المفاجئ في الانتخابات الرئاسية، شن رجل الأعمال الثري ونجم تلفزيون الواقع السابق هجمات متكررة بموقع “تويتر” على منتقديه إلى حد أن السناتور جون مكين العضو الجمهوري بمجلس الشيوخ قال لشبكة “سي.إن.إن” إن ترامب يريد فيما يبدو “الاشتباك مع كل طاحونة هواء يجدها”.

وربما اكتسبت أنشطة التنصيب طابعا حزبيا على نحو أكبر من المعتاد بالنظر إلى حملة ترامب الشديدة والمواجهات المستمرة بينه وبين الديمقراطيين بشأن هجماته بـ”تويتر”، وتعهده بإلغاء العديد من سياسات أوباما.

ويعتزم أكثر من 50 عضوا ديمقراطيا بالكونغرس عدم حضور مراسم التنصيب احتجاجا على ترامب.

ومن المتوقع أن يكون هناك آلاف المحتجين ضد ترامب بين الحشود التي ستحضر مراسم التنصيب.

ويستهل ترامب ولايته بكلمة تستغرق نحو 20 دقيقة كتبها بنفسه بالتعاون مع كبار مساعديه. وقال شون سبايسر المتحدث باسم ترامب إنها “ستكون عرضا شخصيا ومخلصا للغاية لرؤيته للبلاد”.

عربي21

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

خارج الحدود

بث مسجد لأغاني احتفالا برأس السنة الأمازيغية يثير جدلا بالجزائر

الحكومة الكويتية تقدم استقالتها خارج الحدود

لم يمر شهر على تشكيلها .. الحكومة الكويتية تقدم استقالتها

الرئيس الجزائري خارج الحدود

الجزائر .. تبون يعود إلى ألمانيا لاستكمال علاج مضاعفات “كورونا”

تابعنا على