مجتمع

لأول مرة منذ اعتقاله.. سليمان الريسوني يخرج من السجن لتشييع جثمان شقيقه

سليمان الريسوني

علمت جريدة “العمق” من مصدر مطلع، أن الصحافي سليمان الريسوني، رئيس تحرير جريدة “أخبار اليوم” التي توقفت عن الصدور قبل أيام، سيخرج اليوم الإثنين من سجن “عكاشة” لأول مرة منذ اعتقاله قبل 10 أشهر، وذلك من أجل المشاركة في تشييع جثمان شقيقه بمدينة العرائش.

وأوضح مصدر “العمق” أن إدارة سجن “عكاشة” بالدار البيضاء، وافقت على السماح لسليمان الريسوني بالخروج من السجن مؤقتا، لدواعي إنسانية، من أجل حضور مراسيم جنازة شقيقه عبد الرحيم الريسوني الذي توفي صباح اليوم الإثنين بضواحي مدينة العرائش.

ووفق المصدر ذاته، فإنه من المرتقب أن يتم نقل سليمان الريسوني إلى العرائش تحت حراسة أمنية، حيث سيشارك في تشييع جثمان شقيقه إلى مثواه الأخير، قبل أن تتم إعادته مباشرة بعد ذلك إلى سجن “عكاشة” بالدار البيضاء.

وصباح اليوم الإثنين، توفي عبد الرحيم الريسوني، شقيق الصحافي سليمان الريسوني، وشقيق أحمد الريسوني رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وذلك بدوار “ولاد سلطان” بإقليم العرائش، بعدما انقلب به جرار فلاحي أثناء قيامه بحرث أرضه، حسب مصدر “العمق”.

وكانت محكمة الاستئناف بمدينة الدار البيضاء، قد قررت تأجيل محاكمة الصحافي سليمان الريسوني إلى غاية 30 مارس المقبل، فيما أعلن 50 محاميا انضمامهم لهيئة الدفاع عن الريسوني المتابع بتهم تتعلق بـ”هتك عرض شخص باستعمال العنف والاحتجاز”.

يُشار إلى أن الريسوني كان قد اعتقل أمام منزل بالدار البيضاء، يوم 22 ماي 2020، على خلفية شكوى تقدم بها شخص يتهمه بالاعتداء الجنسي عليه، فيما قامت عناصر الشرطة القضائية بتفتيش بيته والتحقيق مع زوجته حينها.

ويعتبر دفاع الريسوني أن محاكمته هو “ملف سياسي لكونه يفتقر إلى دلائل تدينه”، مشيرين إلى أن السبب الحقيقي وراء متابعته هو مواقفه وآراءه التي يعبر عنها من خلال كتاباته الصحفية، حيث انطلقت أول جلسة لمحاكمته في 9 فبراير الماضي.

وأثار ملف اعتقال الصحافي سليمان الريسوني، وهو متزوج وأب لطفل رضيع، موجة غضب واستياء عارمين لدى الجسم الحقوقي والصحافي، فيما أطلقت أكثر من 130 شخصية حقوقية وسياسية مغربية، في يونيو الماضي، نداءً من أجل إطلاق سراحه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *