أخبار الساعة، اقتصاد

المؤتمر الدولي للسكر بالمغرب يختتم على وقع النجاح

اختتم المؤتمر الدولي للسكر بالمغرب في نسخته الرابعة، المنظم مؤخرا، بشكل مزدوج بالمغرب، بنجاح، حيث جمع الفاعلين في السلسلة السكرية المغربية والعالمية، وفاق عدد المشاركين فيه 430 مشاركا يمثلون 30 بلدا.

وتمكـن المؤتمر الدولي للسكر بالمغـرب 2021 ، الذي انعقد يوم الأربعاء 10 مارس تحت عنوان “القطاع السكري العالمي: أية سبل للنمو؟”،  وفق بلاغ بهذا الخصوص، من جمع تشكيلة تمثل أهم الفاعلين في السلسلة السكرية بالمغرب وعبر العالم.

وجمع هـذا الملتقى المرجعي الذي ينعقد مرة كل سـنتين، المنظم من طرف الجمعية المهنية للسكر والمنظمة الدولية للسكر، جمع بشكل مزدوج ما يفوق 430 مهنيا من ضمنهم 50 شـخصا شاركوا حضوريا. وبفضل التتبع بواسطة الانترنت، تم تمثيل 30 بلدا.

ومكنت هـذه النسـخة وفق البلاغ ذاته، مـن تدارس العديد من الموضوعات الإستراتيجية الهامة بالقطاع وسلسـلة القيـم الخاصة بـه.

وخلال هـذا النقاش، تم التطرق لتأثير فيروس “كوفيـد 19” على السلسـلة السكرية العالمية وتم التركيـز بالخصوص على الحلول البديلة الممكنة لمواجهة تحديات الماء في الفلاحة ودعم وحماية النشاط الفلاحي وكذلك الأمن الغذائي.

كما تم تسـليط الضوء على محركات النمو الجديدة ورهانات الرقمنـة والبحـث والتنمية فضلا عن الدور السوسيو- اقتصادي للسلسلة.

وكان المؤتمر مناسبة لتقديم الإستراتيجية المغربية الجديدة “الجيل الأخضر 2030-2020 “، وكذلك ما أحرزته السلسلة السكرية المغربية من تقدم مميز على مستوى تحسين التنافسية الفلاحية والصناعية ورقمنة النشاط الفلاحي السكري.

وقـد انعقـد المؤتمـر الدولي للسكر بالمغـرب 2021 في الوقـت الـذي كان لجائحـة كوفيـد19 تأثـر واسـع على اسـتهلاك السـكر في العالم الذي انخفـض بــ0.8 مليون طن.

وعرفت الحصيلة العالمية للسكر للموسـم الفلاحي 2020-2021  كذلك تراجعا في الإنتاج بـ 2 مليون طن وخصاصا متوقعا يقدر بـ 4.8 مليون طن.

أما فيما يخص أسعار السكر، فقد سجلت منذ نونبر 2020 ارتفاعات هامة زادت من حدتها مختلف الارتفاعات التي شهدتها أسعار المواد الأولية لاسيما أسعار البترول.

وفي هــذا الإطار، قام 15 متدخلا وخبيرا جهويا ودوليا بتحليل وتدارس الآفــاق والانتظارات بسـوق السكر أمام جمهور يتكون من جميع المتدخلين بالسلسلة من مهنيين وذوي القرار ومستثمرين وتجار ومستشارين وجمعيات وغيرهـم.

وتعتبر السلسلة السكرية المغربيـة محركا حقيقيا للاقتصاد الوطني حيث تخلق حوالي 5000 منصب شغل مباشر وغير مباشر في الصناعة. وتضمن كذلك مداخيل منتظمة لحوالي 80000 فلاحا كما تساهم في إحداث ما يفوق 1200  شـركة مانحة للخدمات ومقاولة ذاتية بالمناطق السكرية. ومن جهة ثانية، فهي تلعـب دورا رئيسيا في إنشـاء أقطاب تنموية عبر جميع المناطق السكرية المغربية الخمـس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *