مجتمع

الأطباء يهددون بالتصعيد ويطالبون أيت الطالب بالتدخل الفوري قبل فوات الأوان

هدد أطباء القطاع العام، بالتصعيد بسبب “استمرار الحكومة في تجاهل مطالبهم المشروعة، ومن إقصائهم من تسوية ملفاته العالقة على غرار باقي الفئات في الوظيفة العمومية”.

ووجهت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام رسالة مفتوحة إلى وزير الصحة، مشيرة من خلالها إلى أنه “ما يمكن أن يقوم به الأطباء سيكون على أرض الواقـع، لأننا وجدنا أنفسنا بين سندان التجاهل الحكومي وواقـع يفرض علينا النـضال” تقول النقابة.

وطالبت في نص الرسالة التي اطلعت “العمق” على نسخة منها، بـ”إيجاد حل عاجل في “الاستجابة للملف المطلبي “بأولوياته” الذي عمر طويلاً، وتوضيح دواعي تأخير تفعيل بنود الاتفاق الأخير لـ6 غشت 2020 حول تخويل الرقم الاستدلالي 509 بتعويضاته، وكذا تفعيل كل الانتقالات الموقوفة التنفيذ من 2018″.

وأشار الأطباء في الرسالة ذاتها، إلى أنه “ما لا يقبل التأخّر بشأن تنفيذه، التفعيل الحتمي والآني لالتحاق كل الناجحين بمباريات الإقامة للتخصص بمختلف مراكز تكوينهم المستمر الاستشفائية”، مبرزين أنه “اتقاءً للاحتراق الوظيفي تحت ضغط العمل المتواصل منذ أكثر من سنة، ندعوكم لإعادة إمكانية الاستفادة من العُطل الإدارية المُعَطلة، ولو استدعى الأمر معالجته حالة بحالة وبالتدريج والتقسيط، مع طرح إمكانية تعويضه براتب شهر إضافي لمن أراد رغبةً لا رهبة” تقول النقابة.

ودعت النقالة إلى التراجع “في شأن العمل يوم السبت، نظراً لقدرة الأطر الصحية على رفع التحدي الوطني بمتابعة فصول التلقيح، الرائد فيها بلدنا دوليا، بكل عزم وإرادة، من خلال أيام العمل الخمسة القانونية من الاثنين إلى الجمعة، خاصةً مع توفر متقطع لجرعات اللقاح، وإمكانية طول وامتداد فترة عملية التطعيم لشهور أخرى، حيث يتوجب علينا جميعا المحافظة على صحة ونجاعة كل أطرنا الصحية، وأيضـاً من حيث أن حتـى قوائـم العامليـن يـوم السبت لم تُضْبَطْ بعد، من أجل تعويضٍ موعودٍ لم يُحَدّد بعـد” يقول الأطباء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Mohammed
    منذ 3 سنوات

    يعرف المغرب عزوف الاطباء عن التوضيف لضعف وهزااة الراتب فلم نعد نجد اطباء في المستعجلات ومراكز صحية بدون اكثر طبية .انها مصيبة كبرى.عاى الدولة الالتفاف لمطالب طبيب القطاع العام المشروعة والا فلن يبقى طبيب واحد في المغرب فالهجرة الى الخارج اصبح الملاذ للالاف من الاطباء