مجتمع

هذه تفاصيل الأشغال التي تسببت في تشقق منازل بمراكش وتعريض سكانها للخطر (فيديو)

عرصة الحوتة مراكش

اهتز درب النور بعرصة الحوتة وسط المدينة العتيقة بمراكش، وقت متأخر من ليلة أول أمس الثلاثاء، على وقع تسبب أشغال تجديد قنوات الصرف الصحي في ظهور شقوق كبيرة في مجموعة من المنازل، إثر انفجار أنبوب الماء الصالح للشرب وتدفق المياه لما يقارب ساعتين من الزمن، بعد تأخر مصالح الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش “راديما”.

وفي تفاصيل القضية التي أثارتها جريدة “العمق” في ساعتها، تحت عنوان “مواطنون يبيتون بالعراء.. تصدع منازل إثر انفجار أنبوب ماء بالمدينة العتيقة بمراكش“، فإن الأشغال تهم تجديد شبكة الصرف الصحي، تقوم بها شركة مناولة اسمها “VARDEP” نالت الصفقة التي أطلقتها الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء والتي تحمل رقم 09/20/ASST.

الصفقة المذكورة فتح ظرفها يوم 12 فبراير 2020 بمقر الوكالة المستقلة بمراكش، ويشير طلب العرض الذي سبق موعدها أن التقدير المالي للصفقة حدد في قيمة 24 مليون درهم، فيما لم ينشر الموقع الرسمي للوكالة، وإلى حدود كتابة هذه الأسطر، أية معلومات حول الفائز بالصفقة وقيمتها المالية وتفاصيلها التقنية.

إلى ذلك، لم يذكر الموقع الرسمي ولا طلب العروض ولا اللافتة الموضوع في مكان الأشغال أي معلومات حول مكتب الدراسات الذي أجرى الدراسة القبلية للمشروع أو حول إجرائها من عدمه، كما لم يشر إلى مكتب المراقبة المكلف بالمشروع، ولا حتى مدة الأشغال ووقت بدايتها ونهايتها.

ووفق ما عاينته جريدة “العمق”، يتم الحفر على عمق يتجاوز 3 أمتار في حين أن  عرض الزقاق لا يكاد يصل إلى مترين اثنين، ومعظم منازل الحي تتوفر على طابق أرضي وطابق علوي إضافة إلى سطح المنزل، فيما لا توجد أي وسائل حماية للمنازل من التضرر بالرغم من أن الأرضية ليست بالصلابة اللازمة حيث أن تتكون من التراب لوحده دون وجود لصخور أو مكونات صلبة في العمق الذي تم حفره.

وأكد متحدثون لمكروفون جريدة “العمق” أن ساكنة الحي حذرت الشركة من خطورة الأشغال قبل انطلاقها، غير أن “مراقبا” أتى إلى الحي وأكد “أنها لا تشكل أي خطورة” وذلك بـ”بمعاينة من الخارج دون إجراء أي دراسة أو تجربة”.

ويتجاوز عمر معظم منازل الحي عشرات السنين لم يشملها تجديد في البناء، بعضها مبني بالتراب والحجارة وبعضها الآخر بالاسمنت والمواد الحديثة، غير أن المشترك بين معظمها وفق إفادات الساكنة “هو عدم التوفر على الأساس المتين والأعمدة اللازمة لحمايتها من السقوط”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *