اقتصاد

الخدمات التجارية غير المالية .. 58% من المقاولين يتوقعون استقرارا بداية 2021

توقع 58 في المئة من مقاولي قطاع الخدمات التجارية غير المالية استقرارا في النشاط الإجمالي خلال الفصل الأول من سنة 2021، بحسب مذكرة إخبارية لمندوبية التخطيط.

وعزت المندوبية في مذكرة إخبارية حول نتائج البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية لدى المقاولات العاملة في قطاع الخدمات التجارية غير المالية وقطاع تجارة الجملة، هذه التوقعات، من جهة، إلى التحسن المنتظر على مستوى “النقل الجوي” و”التخزين والخدمات الملحقة بالنقل”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المنتظر في أنشطة “الايواء” و”أنشطة التأجير والاستئجار” و”أنشطة وكالات الأسفار ومنظمي الرحلات السیاحیة وخدمات الحجز والأنشطة المرتبطة بھا”.

وفي ما يخص الطلب المتوقع خلال الفصل الأول من سنة 2021، فإن 61% من أرباب مقاولات قطاع الخدمات التجارية غير المالية يرتقبون استقراره. كما يتوقع 83% من أرباب المقاولات بهذا القطاع استقرارا في عدد المشتغلين.

وخلال الفصل الرابع من سنة 2020، قد يكون النشاط الإجمالي لقطاع الخدمات التجارية غير المالية عرف انخفاضا حسب 51% من أرباب المقاولات، وارتفاعا حسب 32% منهم.

ويعزى هذا التطور، تؤكد المندوبية، من جهة، إلى الانخفاض المسجل على مستوى أنشطة “الاتصالات” و”الإیواء”، ومن جهة أخرى، إلى التحسن المسجل في أنشطة “النقل الجوي” و”التخزين والخدمات الملحقة بالنقل”. وقد تكون قدرة الإنتاج المستعملة لمقاولات هذا القطاع بلغت نسبة 74 في المئة.

واعتبر مستوى دفاتر الطلب لقطاع الخدمات التجارية غير المالية عاديا حسب 56% من أرباب المقاولات واقل من العادي حسب 39% منهم. وبخصوص عدد المشتغلين، قد يكون عرف انخفاضا حسب 32% من أرباب المقاولات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *