5 أشياء لا تعرفها عن الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب

5 أشياء لا تعرفها عن الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب

20 يناير 2017 - 10:38

بعد تعيين الاشتراكي لحبيب المالكي بداية الأسبوع الجاري على رأس مجلس النواب، اختارت مجلة "تيل كيل" تسليط الضوء على بعض الجوانب غير المعروفة في مساره المهني.

1- رئيس سابق لـAMENA

تابع لحبيب المالكي دراسته العليا بباريس، حيث التقى هناك قادة الاتحاد الاشتراكي بمن فيهم عبد الرحيم اليوسفي، فكان رئيسا لرابطة الطلاب المسلمين في شمال إفريقيا بفرنسا.

2- أستاذ للملك محمد السادس

كان الحبيب المالكي، رئيسا لشعبة الاقتصاد بكلية الحقوق بالرباط، كما كان أستاذا لمحمد السادس الذي كان لايزال وليا للعهد آنذاك في سنة 1981، بعد التحاقه رفقة فؤاد عالي الهمة بالكلية.

3- رجل البصري

طوال سنوات الثمانينات، أصبحت للحبيب المالكي مهمات مضاعفة لدى المنظمات الدولية، منها منظمة اليونيسكو ومنظمة التعاون الدولي، ومنظمة الصحة العالمية، حيث لفت انتباه القصر إليه، ليعمل البصري ما في وسعه لتوظيفه، في عهد الحسن الثاني، ولم يفترق البصري والمالكي إذ ظلا جنبا إلى جنب، وكانا يحضران معا لاجتماع المجلس الحكومي الذي كان يرأسه عبد الرحمان اليوسفي آنذاك خلال حكومة التناوب.

4 – منظر البرجوازية غير البرجوازية

نشر لحبيب المالكي عدة كتب حول الاقتصاد المغربي والعالم الثالث، وكان من إسهاماته في مجال الاقتصاد اختراعه لمفهوم البرجوازية غير البرجوازية، ووفقا له البرجوازية المغربية ليست برجوازية، لكون المغرب لا ينتج الثروة.

5- مرسول القصر

 لم تكن العلاقة بين اليوسفي والملك محمد السادس ودية دائما خاص في ظل حكومة التناوب، وعندما كان يصبح الحوار مستحيلا بينهما كان مستشارو الملك يختارون وزيرا لإرسال رسالة لباقي الوزراء، فكان هذا الوزير هو الحبيب المالكي وأيضا أحمد لحليمي.

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

العاملات المنزليات

عبد النباوي وأمكراز والمصلي يقدمون الدليل العملي لتفعيل “قانون العاملات بالمنازل” (فيديو)

رئيس الحكومة

هذا ما ستفعله الحكومة لمكافحة مرض السرطان .. والعثماني يوجه رسالة للمرضى

برلماني يتهم الحكومة بالرفع من إصابات “كورونا” ويصف قرارات الإغلاق بـ”الحمقاء”

تابعنا على