سياسة

بركة: المغرب في حاجة لحكومة قادرة على إنقاذ البلاد ونمط الاقتراع يضمن المنافسة (فيديو)

حزب الاستقلال

قال الأمين العام لحزب الاستقلال إن المغرب أصبح اليوم في حاجة إلى حكومة قادرة على إنقاذ البلاد من الوضعية التي يعيشها، عقب استنفاذ النموذج التنموي لمداه وأثار جائحة “كورونا”، وانتقد حكومة سعد الدين العثماني معتبرا أنها “لم تفكر فيما بعد سنة 2021”.

واعتبر بركة الذي حل ضيفا على برنامج “حوار في العمق”، أن جميع البرامج التي وضعها في حكومة عباس الفاسي وصلت أجلها في سنة 2020، وقال “باستثناء قطاع الفلاحة الذي عرف برامج جديدة، فإن الحكومة لم تفكر في برامج جديدة”.

ودعا بركة الحكومة المقبلة إلى ضرورة التفكير في نمط الاقتراع الذي يريده المغاربة، ومراجعة القوانين الانتخابية في رمتها، كما أشاد بالقوانين التي تمت المصادقة عليها مؤخرا في البرلمان واعتبرها “نمطا اقتراعيا يضمن التنافسية والتناوب الحقيقي”، مضيفا أن “تناوب سنة 2011 وصل نهايته”.

ودافع الأمين العام لحزب علال الفاسي على النقاط التي أثارت جدلا في نقاش القوانين الانتخابية، وخصوصا القاسم الانتخابي على أساس المسجلين، معتبرا أن الأهم من كل ذلك هو “إقناع المواطنين بضرورة التصويت وأن عدم القيام بالواجب الوطني بالمساهمة في اختيار من سيقود الحكومة المقبلة سيساهم في تكريس الأوضاع الحالية”.

وانتقد بركة الذي سبق له أن شغل منصب وزير المالية ورئيس المجلس الاقتصادي والبيئي والاجتماعي اختيارات الحكومة الحالية، واعتبر أنها “أعطت الأولوية للطبقة الميسورة دون المتوسطة والفقيرة”، وأن “هذا الخيار أظهر عدم جدوائيته”.

واعتبر المتحدث أن حزبه كانت له حصيلة حكومية إيجابية في آخر حكومة ترأسها والتي هي حكومة عباس الفاسي، وأنه حقق 83 في المائة من برنامجه”، وتابع أن حصيلته في المعارضة حتى هي تعد إيجابية، وهو ما يقوي حظوظه لتصدر الاستحقاقات الانتخابية المقبلة وترؤس الحكومة وأن له تصورا للمستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *