الانتخابات بالمغرب سياسة

جامعي يدعو إلى إجبارية التصويت ويعتبر تعديل القاسم الانتخابي تمهيدا لذلك

26 مارس 2021 - 20:40

دعا أستاذ القانون العام بجامعة محمد الخامس بالرباط، عباس الوردي، إلى اعتماد إجبارية التصويت في الانتخابات بالمغرب، معتبرا أن توسيع القاسم الانتخابية خطوة في اتجاه إلزامية التصويت.

وتساءل الوردي، خلال حديثه في ندوة لمؤسسة الفقيه التطواني حول موضوع المنظومة الانتخابية، هل التصويت واجب وطني أم أنه اختياري.

واعتبر الأستاذ الجامعي أن اعتماد الالزامية في التصويت أمر ضروري في مجتمعات دول إفريقيا الصاعدة، معتبرا أن توسيع القاسم الانتخابي باحتسابه على أساس عدد المسجلين في اللوائح تمهيد لذلك.

وقال المتحدث إلى القاسم الانتخابي في صيغته الجديدة سيؤدي إلى بناء تحالفات حزبية قبلية، وأغلبية مريحة مكونة من أحزاب تؤمن بمبادئ بعضها، “تحالفات ستساهم في تنزيل مروع واحد، وقادرة على الإنصات للمواطن”.

واسترسل الأكاديمي بأن “هذه الآلية القانونية (توسيع القاسم الانتخابي) إذا تم تثبيتها ستمكن من دفع المواطنين إلى الزحف إلى مراكز الاقتراع”.

وقال “كيف يمكن لأحزاب سياسية أن تؤطر المواطنين بينما هي تعيش أزمات داخل أنظمتها التدبيرية”، مضيفا أن “نمط الاقتراع الجديد لا يقصي أي حزب”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Harry منذ 6 أشهر

اظن ان الاستاد محتاج ليتعرف على المعاناة من اصحاب الانتخابات التي تولد في مجملها اثرياء على حساب الشعب .اجبر نفسك ياسيدي جربنا مرارا

مقالات ذات صلة

سياسة

رئيس تونس يتحدث عن أحكام انتقالية ويعد بتكليف رئيس للحكومة وتعديل قانون الانتخابات

سياسة

شباب “واه نزاما” يظفرون بفرصة تسيير بلدية الناظور

سياسة

كلميم: وفاة بلفقيه بسبب طلق ناري .. ومصادر: الأمر يتعلق بإنتحار

تابعنا على