مجتمع

صيادلة المغرب يجرون وزير الصحة أيت الطالب إلى القضاء

رفعت كونفدرالية نقايات صيادلة المغرب، دعوى قضائية ضد وزارة الصحة لدى المحكمة الإدارية بالرباط، وذلك من أجل إلغاء دورية وزارية بخصوص تزويد الجمعيات ذات المنفعة العامة والجماعات الترابية بالأدوية.

وقالت الكونفدرالية في نص الدعوى القضائة الذي اطلعت “العمق” على نسخة منه، إنها “علمت أن وزير الصحة أصدر دورية بتاريخ 19 مارس الجاري، موزعة إلى كافة المختبرات الوطنية المصنعة للأدوية بتوزيع الأخيرة على جمعيات المنفعة العامة وعلى الجماعات الترابية”.

وأوضحت النقابة، أن هذه الدورية “مخالفة بشكل صريح للظهير الشريف رقم 1.06.151 الصادر في 22 نونبر 2006، بتنفيذ القانون رقم 17,04 بمثابة مدونة الأدوية والصيدلة، والذي حدد بشكل صريح الجهات المخولة لها شراء الأدوية وتوزيعها على المواطنين لما
في ذلك من خطورة على صحتهم، وفتح الباب على مصراعيه وبشكل فوضوي بالاتجار بالأدوية، إذا ما تم الانحراف عن المساطر القانونية والضهائر المنظمة لشراء وبيع الأدوية”.

واعتبرت النقابة، أن “دورية وزارة الصحة، تشكل خطورة على صحة المواطنين حين تعاطيهم للأدوية دون الحصول عليها من الجهات التي حددها القانون وبكشل حصري دون غيرهم، بحيث لم تحترم دورية الوزير المقتضيات التشريعية للبلاد والذي من المفروض عليه أن يحرص أكثر من غيره على تطبيقها، وحيث يمكن وصف دورية الوزارة معيبة لمخالفتها للقانون وأيضا لانحرافها في استعمال السلطة”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • حسن حسن
    منذ 3 سنوات

    سبحان الله الصيادلة استراتجيتهم الوحيدة الهجوم ورفع الدعاوى القضائية ضد اي وزير الصحة يصدر قرارا فيه المصلحة العامة لان همهم الوحيد احتكار تجارة الأدوية بالمملكة لتحقيق أرباح خيالية على حساب جيوب المغاربة. ما أضحكني وهو قرار وزير الصحة انه يضر بصحة المواطنين.مارايكم أغلب الصيدليات من يسيرها فعليا احيانا اشخاصا ليس لهم أي تكوين في مجال الصيدلة بمعنى آخر اصحاب الصيدليات اغلبهم في المقاهي او خارج البلاد أو يمارسون نشاطات في قطاعات أخرى منها التجارة المقاولة الضيعات الفلاحية... إتقوا الله في هذا الوطن الذي متحكم كل شيء الدراسة مجانا ،التخصص مجانا.... كفى من استنزاف هذا الوطن . ويجب على الدولة أن تكون في مستوى التحديات ولاتضعف امام الانتهازيين . كفى كفى كفى التستر وراء شعارات لا أساس لها في الواقع.والله العظيم لو مبادرة التلقيح ضد كوفيد جاءت من أي جهة حكومية كنتم ستعارضونها ولكن الحمدلله كانت من ملك البلاد نصره الله وأيده .شكرا يا جلالة الملك وحفظك الله. الله الوطن الملك