اقتصاد

بنشعبون مطلوب في البرلمان لمناقشة إجراءات تطبيق المساهمة المهنية الموحدة

محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة

وجه فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، طلبا لرئيس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بالمجلس، لعقد اجتماع بحضور وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة محمد بنشعبون.

ويتوحى هذا الاجتماع، حسب طلب الفريق، مناقشة الإجراءات والتدابير التي باشرتها وزارة الاقتصاد والمالية، لتطبيق المساهمة المهنية الموحدة التي جاء بها قانون المالية لسنة 2021.

كما يسعى الاجتماع، إلى مناقشة التدابير التحسيسية التي قامت بها الوزارة لتيسير التواصل مع الملزمين بها وتسهيل سبل استخلاصها.

اقرأ أيضا: المساهمة المهنية الموحدة.. مديرية الضرائب تُحدد موعد إيداع الإقرار برقم الأعمال 

يشار، إلى أن قانون المالية لسنة 2021، تضمن مقتضيات لتعويض نظام الربح الجزافي المطبق في مجال الضريبة على الدخل، بالمساهمة المهنية الموحدة، وذلك لتمكين المهنيين الخاضعين سابقا لنظام الربح الجزافي من أداء ضريبة موحدة تعوض الضريبة الجزافية على الدخل والرسم المهني ورسم الخدمات الجماعية، وتضمن لهم تغطية صحية من خلال واجب تكميلي،موجه للخدمات الاجتماعية لتغطية التأمين الإجباري عن المرض.

وكانت المديرية العامة للضرائب، قد أعلنت أنه يتعين على الأشخاص الذاتيين التي كانت دخولهم المهنية محددة وفق نظام الربح الجزافي قبل فاتح يناير 2021، تاريخ دخول المساهمة المهنية الموحدة حيز التنفيذ، إيداع إقرار برقم الأعمال قبل فاتح أبريل المقبل.

وذكرت المديرية في بلاغ لها، أن الخاضعين للضريبة المعفيين سابقا من إيداع الإقرار بمجموع الدخل في إطار نظام الربح الجزافي، ملزمون من الآن فصاعدا بالإدلاء بالإقرار المتعلق برقم الأعمال، مشيرة إلى أن مبلغ رقم الأعمال المحقق بواسطة الأداء عبر الهاتف النقال برسم السنوات الممتدة من 2020 إلى 2024 لا يؤخذ بعين الاعتبار عند تحديد الأساس المفروضة عليه الضريبة المتعلقة بالمساهمة المهنية الموحدة والشأن كذلك بخصوص حدود رقم الأعمال لاستحقاق الخضوع لنظام هاته المساهمة. :

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *