اقتصاد

تقرير يتوقع تسجيل ارتفاع في أسعار البيض واللحوم الحمراء بالمغرب

بيض الدجاج

توقع تقرير صادر عن المندوبية السامية للتخطيط، أن يعاني البيض واللحوم البيضاء من عواقب الزيادة في المواد الخام بالسوق الدولية، مشيرا إلى أن علف الدواجن، مثل اللحوم الحمراء، يعتمد في معظم الأحيان على المنتجات المركبة المستوردة.

وأضاف التقرير، أن ارتفاع أسعار المواد الخام قد يمتد إلى اللحوم الحمراء، حيث يتكون ما يقرب من 87٪ من أعلاف الحيوانات والتسمين من الذرة والشعير والصويا، ومعظمها تستورد من الخارج.

أن مخاطر التضخم ستظل محدودة على المدى القصير، بحيث سيحد تحسن سعر الدرهم مقابل الدولار (6.3-٪ في يناير 2021، بدلاً من 1.3-٪ في 2020) من تأثير ارتفاع أسعار المواد الخام المستوردة على الأسعار المحلية. كما سيساهم تحسن الموسم الفلاحي خلال هذه السنة وذلك بعد عامين متتاليين من الجفاف وكذلك الضغوط المنخفضة الناتجة عن الطلب في إبقاء معدل التضخم خلال 2021 عند مستويات معتدلة.

وعزى التقرير ذاته، الزيادات في أسعار الزيوت والمنتجات الغذائية الأخرى مثل الحبوب، إلى ارتفاع أسعار المواد الخام في السوق الدولية.

وأوضح أن إنفاق المستهلكين على زيت المائدة يمثل 1.7٪ من مؤشر أسعار الاستهلاك، بينما يمثل إنفاق المستهلكين على الخبز والحبوب 7.07٪.

وفي نهاية فبراير 2021، يضيف التقرير، ارتفع السعر العالمي لزيت دوار الشمس بنسبة 9.2٪، بدلاً من  11.2+٪ خلال عام 2020 بأكمله، وسعر الصويا بنسبة  25.8+٪، بدلاً من  9.4+٪. كما ارتفع سعر الذرة بنسبة 40.9٪، مقابل 2.7-٪ في 2020، وسعر القمح بنسبة  13.6+٪، بدلاً من 7,8+٪.

كما توقع التقرير ذاته، أن يواصل معدل التضخم تطوره بنسبة متواضعة خلال سنة 2021. مشيرة إلى أن الارتفاع الملاحظ في أسعار النفط منذ شهر فبراير من العام الحالي (12.7+٪، مقابل 14.3-٪ في شهر يناير، حسب التغيرات السنوية)، وكذلك انتعاش أسعار المواد الفلاحية المستوردة، من المرجح أن يؤدي إلى ارتفاع نسبي لمعدل نمو التضخم، في الفصل الثاني مقارنة بالفصل الأول.

ومن المتوقع، حسب المندوبية، أن يعرف معدل التضخم في الفصل الثاني من 2021، بعض الارتفاع ليحقق زيادة تقدر ب 1.2٪، عوض 0.1٪ في الفصل الأول، موازاة مع ارتفاع أسعار الاستهلاك غير الغذائية بنسبة 2٪، عوض 0.9٪ في الفصل السابق.

ويُعزى هذا التطور، على الخصوص، إلى ارتفاع أسعار الوقود وزيوت التشحيم، والتي ستصل مساهمتها إلى ما يقرب 0.8+ نقطة في تطور معدل التضخم، مقابل 0.7- نقطة في نفس الفترة من 2020. وذلك بتوقع سعر خام برنت في حدود 70 دولارًا للبرميل، بدلاً من 31,47 دولارًا للبرميل السنة الفارطة، فيما يتوقع أن تنتعش أسعار المواد الغذائية الاستهلاكية بنسبة 0.1٪ في الفصل الثاني من 2021، مقابل انخفاضها ب 1.2-٪ في الفصل السابق.

هذا الانتعاش يعزى على الخصوص، إلى ارتفاع أسعار الزيوت والحبوب غير المصنعة، كالذرة والشعير، والتي يتم استيراد معظمها من الخارج. في المقابل، يرجح أن تواصل أسعار المنتجات الغذائية الأخرى تطورها بوتيرة معتدلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *