اقتصاد

هيئة مهنية تستنكر “شيطنة” حرفيي الصباغة بسبب “الجوطون” وتنتقد إقصاءها

استنكرت الجمعية الوطنية لحرفيي صباغة المباني بالمغرب “شيطنة” الحرفيين بسبب “الجوطون”، معتبرة أن بعض التقارير الإعلامية وتصريحات بعض المسؤولين المغلوطة تشهر بالحرفي الصباغ وتنال من سمعته وكرامته.

وعبرت الجمعية في بيان لها توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، عن امتعاضها الكبير من تغييبها رفقة المجتمع المدني الممثل للحرفيين في هذا الحوار الذي أفضى إلى إزالة “الجوطون” الذي طالبت به الجمعية منذ 2016.

وأكدت أن تفضيل الحرفي الصباغ لمنتوج على آخر اختيار لا يمليه الحرص على “الجوطون” بقدر ما تمليه جودة المنتج، مشيرة إلى أن تحريا بسيط في هذا الموضوع سيكشف أن أفضل المنتجات المطروحة في السوق والمعروفة بجودتها العالية توجد بها تحفيزات “الجوطون”.

وفي الوقت الذي نوهت فيه الجمعية، بالقرار الذي اتخذ بشأن منع الشركات المصنعة من تداول “الجطون” من طرف الوزارة الوصية والذي طالبت به الجمعية مند 2016، أكدت رفضها تحميل المسؤولية للحرفي الصباغ في تواجد هذا النوع من التحفيزات في مواد الصباغة وجعلها وسيلة للتسويق والإشهار واعتبرتها ممارسات غير شريفة من طرف الشركات المصنعة.

كما سجلت تغافل جمعيات حماية المستهلك والمؤسسات الوصية يكون الحرفي الصباغ هو المستهلك الأول واليومي لمواد الصباغة والمتضرر الأكبر من المواد السامة المتواجدة بها مثل مادة الرصاص والجيلاتين وغيرها.

وطالبت الجمعية الجهات المسؤولة بإحداث لجنة التتبع لمدى احترام الشركات المصنعة لمعايير السلامة الصحية وإلزامها بوضع بطاقة السلامة الصحية على جميع منتجاتها وتحديد تاريخ نهاية الصلاحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Khalid ait Moumen
    منذ 3 سنوات

    إجابة على ما قال أحد الإخوان بأن حرفيي الصباغة. يقومون بصب الصباغة في مجاري المياه ليس كل الحرفيين يقومون بنفس الفعل بل المتطفلين على الحرفة هم الذين يفعلون دالك

  • محمد البكيري
    منذ 3 سنوات

    تحياتي سيدي محمد لغروس وطقم العمق المغربي على المجهودات القيمية

  • محمد
    منذ 3 سنوات

    كلنا نعرف ما يفعله الصباغون لمضاعفة الجوطونات :صب سطل صباغة في مجاري المياه و يطلب من صاحب المنزل شراء المزيد من الصباغة فقط من اجل 100درهم ديال الجوطون (للحق ليس كل الصباغين)

  • غير معروف
    منذ 3 سنوات

    salam libga inkhrt kifach

  • عبد اللطيف الكروري
    منذ 3 سنوات

    مشكور سي محمد لغروس و طقم العمق المغربي على المجهودات المبذولة