مجتمع

شبكة شعب الرياضيات: “البكالوريوس” سيكون له وقع سلبي على جودة تحصيل الرياضيات

قالت الشبكة الوطنية لشعب الرياضيات لكليات العلوم بالمغرب إن نظام البكالوريوس الذي تقترحه الوزارة كبديل لنظام الإجازة سيكون له وقع سلبي على مستوى وجودة تحصيل الرياضيات بالجامعة المغربية بالنظر إلى الحيز الزمني “الضئيل” الذي تخصصه الهندسة البيداغوجية المقترحة للوحدات المعرفية.

وأضافت الشبكة في بلاغ توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه أن الدفتر الوطني للضوابط البيداغوجية يقترح خلال السنتين الأوليين عددا من الوحدات تشكل فيه الوحدات المعرفية أقل من الثلث، والمفروض أن تمثل على الأقل الثلثين، وفق تعبير البلاغ.

وقال المصدر ذاته إن هذا “سيجعل الطالب غير قادر على الحفاظ على رصيده المعرفي المكتسب في التعليم الثانوي التأهيلي، وسيعيق متابعته التكوين في مستويات عليا لتخصص الرياضيات وطنيا ودوليا”.

واستغرب البلاغ التغييب الفعلي لمسلك الرياضيات من المقترح المطروح رغم مركزية هذا الحقل المعرفي في مختلف التكوينات الأكاديمية العلمية والهندسية والتقنية وغيرها، داعيا إلى مراجعة شاملة وجذرية للمشروع المقترح وخاصة الهندسة البيداعوجية للمسالك.

وعبرت الشبكة عبر بلاغها عن رفضها لما أسمته “التنزيل الأحادي والمتسرع والغامض” لهذا النظام الذي سيرهن “مستقبل جامعتنا ومستقبل الأجيال ببلادنا لما فيه من نقائص محورية تشكل بذور فشله وإجهازه على جودة ومستوى التكوين بصفة عامة والرياضيات بصفة خاصة”.

وأبدى المصدر ذاته استعداد شعب الرياضيات بكليات العلوم بالمغرب لاقتراح إجازة او بكالوريوس وكل ما يلزم من تعديلات على دفتر الضوابط البيداغوجية تأخذ بعين الاعتبار الخصوصية البنيوية للمعرفة الرياضياتية، وتحافظ على المستوى الأكاديمي للسنتيت الأوليين مقارنة بالتكوينات المشابهة وطنيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *