مجتمع

اللون البرتقالي يغطي سماء سوس.. ومتخصص يكشف لـ”العمق” سِرَّ الظاهرة

29 مارس 2021 - 22:00

اكتسى اللون البرتقالي، مساء اليوم الإثنين، سماء عدد من مدن وأقاليم جهة سوس ماسة، وظهر للعيان بشكل واضح، بكل من أقاليم تيزنيت وأكادير اذا وثنان، وإنزكان أيت ملول، وشتوكة أيت بها.

ولمعرفة أصل الظاهرة الجوية وسببها، أوضح أحمد أمزغال رئيس جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب فرع إنزكان أيت ملول، أن التفسير العلمي للظاهرة التي عرفتها مناطق من سوس، تعود بالأساس إلى عاصفة غبار صحراوي رُفعت إلى الأعلى في الجو، ويمكن أن تتجاوز المحيط الأطلسي وتصل إلى أوروبا أيضا.

وأضاف أمزغال في تصريح لجريدة” العمق”، أن هذه الظاهرة الجوية عادية جدا، ولا تشكل خطرا على الإنسان، وسببها التعرية والتصحر، وتعتبر مؤشرا حقيقيا للحفاظ على البيئة، والإهتمام بالتشجير، والمساهمة في محاربة السلوكات التي تضر بالبيئة، وتساهم في التعرية.

تجدر الإشارة إلى أن فرنسا، عاشت فبراير الماضي نفس الظاهرة، حيث تحول هواء وسماء العديد من المدن الفرنسية إلى اللون البرتقالى، واحتل اللون الأصفر والبرتقالي سماء مدن ليون ومنطقة الساحل الآزورى فى فرنسا، مرورا بمدن جرونوبل وسانت إتيان وبروفانس.

هذه الألوان التى طبعت الغلاف الجوي، ناتجة بالأساس، حسب خبراء الأرصاد الجوية، عن رياح ساخنة وجافة مصحوبة بأمطار من الرمال قادمة من الصحراء الكبرى في إفريقيا.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

باحثون من المغرب وخارجه يُثيرون قضايا “الاستدلال عند المتكلمين” في ندوة دولية بتطوان (فيديو)

مجتمع

بركة: شرط السن للتوظيف في التعليم مسنود بالقانون الإطار وسيخفض إلى 18 سنة الموسم المقبل

مجتمع

توارى عن الأنظار عدة أشهر.. العثور على “عدي” جثة بمستودع الأموات ببوزنيقة

تابعنا على