طلبة يبيتون في الشارع احتجاجا على إدارة الحي الجامعي بالرباط

طلبة يبيتون في الشارع احتجاجا على إدارة الحي الجامعي بالرباط

19 يناير 2017 - 23:28

يخوض طلبة بالحي الجامعي مولاي إسماعيل بالرباط، اعتصاما مفتوحا منذ يوم الإثنين الماضي، احتجاجا على عدم منح 5 طلبة بسلك الماستر حق السكن بالحي، من بينهم طالبتين.

وأوضح الطلاب الخمسة أن الإدارة رفضت تسلم ملفاتهم بدعوى انتهاء عملية التسجيل منذ مدة، مشيرين إلى أن طلاب الماستر والدكتوراه تُقبل ملفاتهم رغم انتهاء تاريخ التسجيل نظرا لكون نتائج مباريات القبول بأسلاكهم تتأخر.

الطالب سعيد فودي، واحد من الطلبة الخمسة، قال في تصريح لجريدة "العمق"، إن طلبة آخرين في نفس وضعيتهم تم قبول ملفات سكنهم بالحي الجامعي، "بينما تم رفض ملفاتنا نحن، ولم يبقى لنا إلا المبيت في الشارع".

وأضاف المتحدث أن "السلطات الأمنية وعدتنا بالتدخل لدى إدارة الحي لحل مشكلتنا، اليوم الخميس، بعد التضامن الواسع لطلبة الحي معنا عبر وقفات احتجاجية وحلقيات ومشاركتهم في الاعتصام معنا، لكن إدارة الحي الجامعي أنكرت وجود أي تدخل للسلطات في الموضوع".

وتابع قوله: "نحن لا نطالب بشيء سوى بحقنا في السكن إسوة بباقي زملائنا الذين يتشاركون معنا نفس الوضعية الإدارية والمادية، فلا يُعقل أن نكون ضحايا اجتيازنا لمباريات الماستر التي تتأخر بالكليات"، وفق تعبيره.

يُذكر أن طالبة دكتوراه بكلية الآداب أكدال بالرباط، كانت قد دخلت في اعتصام مفتوح داخل الحي الجامعي المذكور، أكتوبر الماضي، متهمة إدارة الحي بـ"حرمانها من التسجيل بدون مبرر منطقي"، مشيرة إلى حرمان عدد من طلبة الدكتوراه من التسجيل بالحي المذكور هذا العام.

وأوضحت الطالبة التي تتحدر من مدينة العيون، في تصريح لجريدة "العمق"، أنها تفاجأت هذا العام بحرمانها من التسجيل بالحي الجامعي "بذريعة عدم وجود شهادة التسجيل في السنة الثالثة دكتوراه"، متسائلة بالقول: "التسجيل في الدكتوراه يتم في شهر دجنبر أو يناير المقبل، فكيف سأحصل على شهادة التسجيل في أكتوبر"، مشيرة إلى أن عدم منحها التسجيل سيحتم عليها التنقل باستمرار من العيون إلى الرباط، "وهذا أمر غير منطقي".

وأشارت إلى أن إدارة الحي الجامعي كانت تمنح التسجيل بالحي لطلبة الدكتوراه بشكل عادي حتى قبل تسجيلهم بتخصصاتهم في انتظار منحهم شهادات التسجيل من طرف الكليات لاحقا، نظرا لتأخر فترة التسجيل بسلك الدكتوراه، وذلك بشرط توقيع التزام مصادق عليه في المقاطعات من طرف طلبة الدكتوراه، وفق تعبيرها.

وأضافت في تصريحها لـ"العمق": "إلا أننا تفاجأنا هذا العام بعد تغيير مدير الحي الجامعي، بمنعنا من التسجيل عكس السنوات الماضية"، لافتة إلى أنها قررت الدخول في اعتصام أمام الإدارة حتى تحقيق مطالبها.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

جهة بني ملال تسجل 226 إصابة جديدة بكورونا

مصرع أربعة عمال اختناقا داخل وحدة صناعية ضواحي أكادير

توقيف 15 شخصا بعد إلحاق خسائر مادية بسيارات بمراكش

تابعنا على