مجتمع

“كرامة الصباغ خط أحمر”.. مهنيون يستنكرون “الإساءة” لحرفيي الصباغة بسبب “الجوطون”

03 أبريل 2021 - 17:20

أطلقت الجمعية الوطنية لحرفيي صباغة المباني بالمغرب هشتاغ “كرامة الصباغ خط أحمر”، للتعبير من خلاله عن استنكارها للإساءة الموجهة للحرفيين بسبب “الجوطون”، وقرار منعه من قبل وزارة الصناعة والتجارة واتهامهم بالاستفادة منها على حساب الزبائن.

وأوضح مصدر من الجمعية لجريدة “العمق”، أن هذا “الهاشتاغ” يهدف إلى التعبير عن رفض الحرفيين للاتهامات الموجهة لهم بالاستفادة من “الجوطون”، مضيفا أن الحملة بدأت من مدينة الدار البيضاء عبر ملصقات تحمل هذا “الهشتاغ، وسيتم تعميمها قريبا في باقي مدن المملكة.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن مجموعة من المهنيين أصبحوا يتعرضون لمضايقات تحط من كرامتهم وتشوه سمعتهم، وتحملهم مسؤولية تواجد هذا النوع من التحفيزات في مواد الصباغة، وجعلها وسيلة للتسويق والإشهار.

وكان مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، أكد أن استعمال “الجوطون” في عبوات الصباغة أصبح ممنوعا بشكل نهائي بعد القرارات التي تم اتخاذها برفقة مهنيي قطاع الصباغة، مشيرا إلى أنه تم منح مهلة للمهنيين لوقف جميع أنواع التعامل بـ”الجوطون” بنهاية شهر أبريل الجاري.

وأوضح العلمي أن المخالفات في هذا الميدان أصبحت تكتسي طابعا جنائيا، وعلى أساس ذلك فمن خالف القانون قد يعاقب بالحبس، مضيفا أنه سيتم تطبيق القانون حرفيا وبلا تساهل على اعتبار أن هذا الأمر يمس المواطنين ولا يمكن القبول باستمرار هذا الوضع.

ورفضت الجمعية الوطنية لحرفيي صباغة المباني بالمغرب في بلاغ سابق لها، “شيطنة” الحرفيين بسبب “الجوطون”، معتبرة أن بعض التقارير الإعلامية وتصريحات بعض المسؤولين المغلوطة تشهر بالحرفي الصباغ وتنال من سمعته وكرامته.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

kamal hmine منذ أسبوعين

نستنكر كل ما جاء في الروبورطاج المزعوم الذي ااتهم الصباغ بالسارق ونسوا ان الصباغ هو صديق للبيئة وينتمي الى الصناع التقليديون والفنيون والصناعة التقليدية عبر المغرب تساهم في ميزانية الدولة المغربية بحوالي ثلثين الله وكيل واكثر الناس لا يعلمون.

غير معروف منذ 3 أسابيع

السلام عليكم ورحمة الله نعلمكم بان الموضوع الدي تناولته في منبركم بخصوص حرفيي الصباغة وما تعرضوا له من اتهام بالسرقة واامساس بكرامتهم للتضليل الراي العام عن من هم المتورطون الحققيون في هده الافعال المشينة والمجرمة هم ارباب بعض الشركات المنتجة وقامة ج ح مستهلك برفع تقارير كلها مغالطات للسيد الوزير حفيظ العلمي ت ص وخ بالرمي اللوم على الحرفيين مما ادى الى غضب الصناع والرد الفوري من الحرفيين وبعض الجمعيات المهنية المحلية بطنجة باصدار بيان استنكار ي وتطالب برفع التضلم والاتهامات الباطلة التي تمس كرامة الحرفي وعبرو كتير من الصناع الصباغة عن رأيهم ويستنكرون برفع هشتاك كرامة الحرفي خط أحمر

Khalid منذ 3 أسابيع

فعلا تعرضنا لجميع انواع المضايقات في الشارع العام من اشخاص لا نعرفهم خصوصا عند وقفنا في الضوء الأحمر . بسيارتنا حاملين عليها السلاليم وامام محالات اصحاب العقاقير.

مقالات ذات صلة

مجتمع

أشغال الطرامواي تخنق “درب عمر” القلب النابض للعاصمة الاقتصادية للمملكة

مجتمع

وزارة التعليم تدخل على خط عزل الكاتب “ناشيد” وتكشف معطيات القضية

مجتمع

ابتدائية مراكش تصدر أحكامها في حق فنانين جزائريين أهانا الأطفال والمرأة المغربية

تابعنا على