https://al3omk.com/63938.html

الكتاني: مغاربة لا يستفيدون من النمو الاقتصادي

فؤاد الفاتحي – متدرب

كشف الخبير الاقتصادي عمر الكتاني، أن فئات عريضة لا تستفيد من النمو الاقتصادي، ومنها فئة الشباب العاطل، موضحا بأنه ليس لدينا مشروع اجتماعي، بمعنى ليس هناك تصور عام للمجال الاجتماعي، يتضمن الاستثمار في البادية.

واعتبر الكتاني أن سنة 2017، ستعرف انطلاق البنوك التشاركية، التي ستضخ سيولة نقدية في قطاع السكن، الذي يتحكم في عدد من القطاعات الاقتصادية الأخرى.

وأضاف الكتاني، في حوار مع يومية “أخبار اليوم” في عددها الصادر اليوم الخميس، أن “هناك أيضا عدد من المشاريع التي سترى النور في 2017، منها مشروع “بوجو ستروين”، وهذا سيمكن من ضخ أموال، على اعتبار أن الاستثمارات تعني شراء خدمات من الشركات المغربية، فضلا عن توقعات باستقرار شركات أجنبية للاستثمار من أجل توفير خدمات لمشروع “بوجو ستروين” وهذا سيمكننا من الاستفادة بشكل مباشر وغير مباشر”.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن “قطاع الخدمات والقطاع الصناعي سيشهد أيضا أداء جيدا في 2017، فضلا على أنني متفائل بإمكانية تسجيل حركية في قطاع البناء، على اعتبار أنه كان متوقفا منذ ثلاث سنوات تقريبا بسبب انحسار عمليات الشراء”.

وتابع المتحدث ذاته، أن “هناك مشاريع أخرى انطلقت في عدد من الدول الإفريقية بمبادرة من المغرب، وهذا من شأنه أن يفيد عددا من الشركات الوطنية”، مردفا أن “هناك أيضا استثمارات في القطاع الفلاحي خارج المغرب، وغالبا سيكون لها أثر على الميزان التجاري بشكل إيجابي”.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك